بسم الله الرحمن الرحيم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة، يرجى التكرم بتسجيل الدخول إن كنت عضوا(ة) معنا.
أو التسجيل إن لم تكن عضوا(ة) و ترغب في الانضمام إلى أسرة المنتدى.
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
إدارة المنتدى.
بسم الله الرحمن الرحيم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة، يرجى التكرم بتسجيل الدخول إن كنت عضوا(ة) معنا.
أو التسجيل إن لم تكن عضوا(ة) و ترغب في الانضمام إلى أسرة المنتدى.
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
إدارة المنتدى.
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



Free CursorsMyspace Lay
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نموذج استئناسي في كتابة السيناريو البيداغوجي لإدماج تكنولوجيات المعلومات والاتصالات في التعليم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام



عدد المساهمات : 13176
تاريخ التسجيل : 09/12/2010

نموذج استئناسي في كتابة السيناريو البيداغوجي لإدماج تكنولوجيات المعلومات والاتصالات في التعليم Empty
مُساهمةموضوع: نموذج استئناسي في كتابة السيناريو البيداغوجي لإدماج تكنولوجيات المعلومات والاتصالات في التعليم   نموذج استئناسي في كتابة السيناريو البيداغوجي لإدماج تكنولوجيات المعلومات والاتصالات في التعليم I_icon_minitime30/12/2011, 16:16

مقدمة:
لمن هذا النموذج؟
هذا
النموذج موجه لكل الفاعلين في الحقل التربوي من مفتشين و أساتذة و مشرفين
عن دعم وتطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم والتعلم من أجل
صياغة ونشر وإنتاج نماذج لسيناريوهات بيداغوجية تسمح بإدماج و استعمال
تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات في العملية التعليمية التعلمية بشكل
يسمح للمتعلمين بالمشاركة الفعلية في بناء معارفهم التربوية و العلمية.


السياق:

في خضم الكم الهائل التي تعرفه الإنتاجات من الموارد الرقمية البيداغوجية و انتشارها على بوابة الأنترنيت و الأقراص
المدمجة أصبح يتساءل العديد من المهتمين بالحقل التعليمي التربوي من
مفتشين و أساتذة و مشرفين ومسؤولين عن مدى جدية هذه الموارد و ايجابياتها و
كيفية استعمالها داخل الحجرة الصفية بصفة عامة و داخل العملية التعليمية
التعلمية بصفة خاصة حتى تسهم في الرفع من جودة التعلمات لدى المتعلمين و
تتجاوز العوائق التي يمكن أن تشوش على العملية التربوية من خلال
استخداماتها اليومية.


في هذا الإطار ارتأينا أن
نقدم هذا النموذج لكتابة السيناريو البيداغوجي بغية إعطاء رؤية بناءة و
موحدة في إنتاج و استعمال سيناريوهات بيداغوجية تستجيب لواقعنا التربوي
المغربي و تسهم في إغناء التجربة المغربية الرائدة في إدماج تكنولوجيات
المعلومات والاتصالات في التربية و التكوين.


الأهداف:
يهدف
هذا النموذج الى المساهمة في توحيد لغة مشتركة في إنجاز و توفير و ووصف
سير عمليات العملية التعليمية التعلمية التي تتبنى إدماج التكنولوجيات
الحديثة في التربية و التكوين من اجل تسهيل وإغناء عملية التبادل والحصول
على أفضل

الطرق و المعارف في استخدامات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتوفير موارد ديداكتيكية ملائمة للتعليم والتعلم.




  1. العناصر المكونة للسيناريو البيداغوجي التعلمي:

  2. العنوان

    يجب أن يكون عنوان النشاط
    واضحا، لكي يسمح للمستخدم سهولة البحث و تحديد المحتوى الذي يشير إليه من
    بين مجموعة من الوثائق (على سبيل المثال في قاعدة بيانات).



    الملخص

    - ما هو مضمون النشاط ذاته وعلاقته بالمراجع الرسمية (التوجيهات الرسمية للمادة، للبرنامج الدراسي...)؟

    -ولمن هو موجه؟

    يجب أن يكون أيضا الموجز واضحا
    لنشاط التعلم المقدم في هذا السيناريو. ليتم عرض هذا الملخص خلال ديناميكية
    البحث عبر مواقع الويب وقواعد البيانات.

    المصدر: الرابط على الموقع، الوزارة ، الأكاديمية ، النيابة المؤسسة التعليمية...

    تحديد الرابط الفعلي الذي يوجد فيه سيناريو المورد الرقمي

    تعمل هذه العناصر على تسهيل عملية تحديد موقع السيناريو البيداغوجي



    المساهمات: المؤلف (ون)،

    المساهم (ون)، تاريخ المساهمات

    - من هم الفاعلون التربويون / أو المؤسسات التربوية التي ساهمت في صياغة و فهرسة السيناريو البيداغوجي ؟

    - ما هي الحقوق المصاحبة لهذه الموارد؟

    - متى أنجز هذا السيناريو البيداغوجي ؟

    المستوى أو الفئة المستهدفة

    يجب تحديد الفئة المستهدفة في
    التعلم سواء المستوى الدراسي أو الفئة العمرية لكي يتم تسهيل عملية البحث و
    التقاسم والتشارك للأنشطة التعلمية التعليمية.

    الكفايات المتوخاة

    يجب تحديد الكفايات المتوخاة بكل دقة من أنشطة هذا السيناريو البيداغوجي.

    المكتسبات الأولية

    يجب تحديد المكتسبات و الكفايات الأولية الضرورية لإنجاز النشاط و تشمل

    المكتسبات الأولية التقنية في أساسيات تكنولوجيا المعلومات (استعمال الحاسوب، المسلاط ...)

    المكتسبات التعلمية و المعرفية و المهاراتية الأولية لإنجاز الدرس أو النشاط التعلمي.

    نوعية النشاط

    نشاط جماعي (تعاوني، تشاركي، الخ...)، نشاط فردي، مشروع.

    سير العمليات

    وصف تفصيلي لمختلف مراحل النشاط
    التعليمي التعلمي يشمل (الأهداف والمتطلبات والاحتياجات، والمراحل وفترات
    التدريس والتقييم، ودورالمكون والمتعلم داخل سيرورة التعلم ...).



    المكان

    الحجرة الدراسية أو قاعة متعددة الوسائط، منصة تفاعلية للتعلم عن بعد...

    الموارد التكنولوجية اللازمة

    يجب تحديد الموارد و الأدوات
    التكنولوجية الضرورية لسير النشاط التعلمي التكويني و التأكد من مدى
    فعاليتها لتجنب كل تشويش و ضياع للوقت أثناء سيرورة التعلم أو التكوين.
    المعدات المستخدمة ( شبكة الاتصالات، اشتغال الحواسيب،الطابعة ،الماسحة
    الضوئية، فيديو، ألواح الكتابة التفاعلية...)

    البرمجيات المستخدمة من طرف المتعلمين

    تحديد البرمجيات التي سيستخدمها
    المتعلم أثناء التعلم(برمجية معالجة النصوص، برمجية معالجة الصورة وبرمجية
    معالجة الصوت، برمجية معالجة تحرير وإنتاج صفحات الويب... الخ)

    استخدامات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات



    أي استخدام (ات) لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات يشير إليها السيناريو البيداغوجي؟

    التعليم والتعلم، التبادل
    والتواصل والتعاون، الإنتاج، إنتاج ونشر البحث، بحث عن وثائق، التكوين،
    التكوين الذاتي التنشيط والتنظيم والقيادة...)

    القيمة المضافة من استعمال المورد الرقمي

    ماهي القيمة المضافة في اكتساب و تقويم و دعم التعلمات لدى المتعلمين من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

    الإنتاجات

    من المفيد، كما ذكر في المقدمة،
    مرافقة وصف الأنشطة المحددة أعلاه بأمثلة حية مرتبطة بالنشاط التعليمي
    (أوراق عمل للمتعلمين، انتاجات المتعلمين، أشرطة الفيديو والموارد
    الرقمية...).من الضروري كذلك تحديد الحقوق المرتبطة بهذه الموارد (الملكية
    الفكرية وحقوق المؤلف، وفرض قيود وشروط الاستخدام...).

    الحقوق

    الملكية الفكرية وصف قيود المؤلفين وحقوق وشروط الاستخدام.

    معايير الإنتاج والمصادقة على السيناريوهات البيداغوجية التعليمية التعلمية:

    تعتمد المعايير التالية في إنتاجات السيناريوهات البيداغوجية :


    • أن يكون السيناريو البيداغوجي مطابقا للتوجيهات الرسمية و للمنهاج الدراسي المغربي المقرر لمادة التدريس.
    • أن يكون السيناريو البيداغوجي قابلا للإنجاز و يسمح بنقله وتكييفه من منصة تفاعلية إلى أخرى .
    • أن يكون السيناريو البيداغوجي مطابقا لما هو معلن في البيانات الوصفية للأنشطة .
    • أن يكون عنوان و ملخص السيناريو البيداغوجي مصوغين بشكل دقيق وتام يتلاءمان و محتوى النشاط التعلمي .
    • تهييئ الأدوات اللازمة للإنجاز من بطاقات الإعداد ، وبطاقات البيانات القابلة لإعادة الاستخدام، أمثلة من إنتاجات المتعلمين.
    • تحديد المعلومات الضرورية السيناريو البيداغوجي:
      - سير النشاط (مهام المتعلم، مهام المدرس ، وتنظيم العمل ، وما إلى ذلك).
      - مدته ومكانه في وحدة التعلم ؛
      -
      الموارد الرقمية المستخدمة (بما في ذلك البرمجيات المصادق عليها من طرف
      المختبر الوطني للموارد الرقمية أو المقتناة من برنامج جيني ) ومصادر
      المحتوى ؛
      - عنوان السيناريو (في الأعلى بخط واضح و كبير) والتأكد من أنها مطابقة للبيانات الوصفية؛
      -صاحب السيناريو (بعد العنوان أو في النهاية) ومهمته (أستاذ ، مدير ، مفتش،...)
    أن تكون روابط المواقع المقترحة في السيناريو :
    -ذات علاقة مباشرة بالمنتوج المحدد في النشاط و ليس إلى الموقع العام الذي يوجد فيه المنتوج؛
    -أن يكون السيناريو قابلا للعرض و للتحميل وللطباعة بالنسبة لجميع المستعملين (PDF- HTML -SWF - doc)


عبد الرحيم غصوب

المكلف عن مصلحة المصادقة على الموارد الرقمية

المختبر الوطني للموارد الرقمية




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ecolay.yoo7.com
 
نموذج استئناسي في كتابة السيناريو البيداغوجي لإدماج تكنولوجيات المعلومات والاتصالات في التعليم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تكوين خاص بالاستعمال البيداغوجي للمضامين الرقمية الخاصة بمادة النشاط العلمي المستوى الثاني والخامس
»  المراسلة الوزارية رقم 3-1895 الصادرة بتاريخ 5 أبريل 2013 في شأن تعميم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم
» إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالمدرسة الابتدائية: نحو إدماج ممنهج
» مطبوع الأستاذ المرشد_tice- لجميع رجال التعليم+نموذج cv
» مفتش التعليم ودوره في الارتقاء بجودة التعليم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: نافذة تكنولوجيا الإعلام و الاتصال :: Genie-
انتقل الى: