Admin المدير العام
عدد المساهمات : 13176 تاريخ التسجيل : 09/12/2010
| موضوع: الوحدة الأولى : القيم الإسلامية 23/7/2011, 17:41 | |
| الوحدة الأولى : القيم الإسلاميةالقراءة الوظيفيةيا بني دلآلة العنوان يا : أداة نداء بني : منادى نداء أب لإبنه لينصحه و ينبهه دلالة الصور فتاة تقرأ القرآن و فتى يدعو ربه و هذا من قيم الإسلام نوعية النص آيات قرآنية من سورة لقمان المكية التي عدد آياتها 34 آية مكية الفكرة العامة يوصي لقمان إبنه بعدة وصايا أهمها عدم الإشراك بالله و طاعة الوالدين و الإتصاف بالصفات الحسنة تلخيص الأفكار الأساسية وهب الله للقمان الحكمة و القول الصائب و لدا وصّى إبنه بعدة وصايا منها عدم الشرك بالله و شكره على نعمته . و كذلك طاعة الوالدين إلا في المعصية الله تعالى إقامة الصلاة و الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر و الصبر على البلاء من عزم الأمور الإستفادة إن الله لا يحب كل مختال فخور يجب الإستماع للنصائح مميزات النص إعتمد النص على لام النهي و الأمر قيمة النص أخلاقية و دينية أكتشف النص النص عبارة عن آيات قرآنية كريمة , و القرآن الكريم هو : الوحي الذي اُنزل على محمد صلى الله عليه و سلم ليهدي به كافة البشر إلى صراط سوي عدد آيات النص : ثمان آيات , و الأية الأولى : و لقد آتينا لقمان الحكمة أن أُشكر لله و من يشكر فإنما يشكر لنفسه و من كفر فإن الله غني حميد السورة التي أخدت منها هذه الآيات : سورة لقمان و هي مكية , أول آياتها : ألم النص عضات و نصائح يقدمها الله لعباده على لسان أحد الحكماء يدعى لقمان ينصح إبنه و هو رجل صالح من حكماء بني إسرائيل, عاصر نبي الله داود ألاحظ أن الخط العثماني يكون كبيرا و واسعا أما الخط العادي فهو رقيق و بعض حروفه لا تتشابه ببعض حروف الخط العثماني أفهم النص وهب الله للقمان الحكمة و فصل القول المقصود بقوله تعالى | ومن يشكر فإنما يشكر لنفسه | : أن في شكر الله الخير و من يشكر الله فإنما يمنح الخير لنفسه وصى الله الإنسان : بوالديه إن الله لا تخفى عليه صغيرة و لا كبيرة , عبرت الآيات الكريمة عن ذلك : بقوله تعالى : | إنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أو في السموات أو في الأرض يات بها الله | . و الخردل مفرده خردلة و هو نبات له حب صغير جدا كانوا يزينون به وعظ لقمان إبنه في الآية السابعة عشر : بإقامة الصلاة و الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر و الصبر على المصائب يعني سبحانه و تعالى بقوله | إن الله لا يحب كل مختال فخور | : أن الله لا يحب المتكبريين المباهين و المتطاوليين بمناقبهم نصح لقمان إبنه في الآية الأخيرة : التوسط في المشي بين الإسراع و الإبطاء و الغض من الصوت و الإخفاء فيه الدرس اللغويالمجرد و المزيد و الميزان الصرفي المجرد و المزيد الفعل المجرد ما كانت جميع أحرفه أصلية و ليس به أحرف زيادة و هو قسمان : مجرد ثلاثي و مجرد رباعي المجرد الثلاثي : ما كانت أحرفه الأصبية ثلاثة , و يأتي و سطه في الماضي و المضارع إما مفتوحا أو مضموما أو مكسورا و له ست صيغ { كتب - يكتب / جلس - يجلس / فتح - يفتح / علم - يعلم / ورث - يرث . حسن - يحسن }ه المجرد الرباعي : ما كانت أحرفه الأصلية أربعة , و له صيغة واحدة { بعثر - يبعثر }ه الفعل المزيد ما زيد على أحرفه الأصلية حرف أو حرفان أو ثلاثة أحرف الميزان الصرفي الميزان الصرفي أداة نقيس بها الأفعال و الأسماء لميز أحرفها الأصلية و الزائدة { فعل } و نضيف الحرف الزائد , و نعرف صيغها , و نجدد ما طرأ عليها من تغيرات لوزن الكلمات نقابل أحرفها الأصلية بأحرف الميزان الصرفي { فعل } و نضيف الحروف الزائدة ثم نضبط أحرف الميزان وفق ضبط الكلمة الموزونة نقابل الحرف الأصلي الرابع في الميزان الصرفي بلام ثانية { طمأن = فعلل }ه إذا حذف من الكلمة حرف أصلي حذف ما يقابله في الميزان الصرفي { يرث = يعل / قل = فل }ه الفعل
| مضارعه
| وزنه في الماضي و المضارع
| أحرفه الأصلية
| أحرفه الزيادة
| شكر
نهى
صبر
عمل
ورث
حسن
بعثر
أشرك
وصّى
جاهد
إشترك
تشارك
إستطاع
تدحرج
| يشكر
ينهى
يصبر
يعمل
يرث
يحسن
يبعثر
يشرك
يوصّي
يجاهد
يشترك
يتشارك
يستطيع
يتدحرج
| فَعََلَ - يفْعَلُ
فَعَلَ - يفْعَلُ
فَعَلَ – يَفْعِلُ
فَعِلَ – يَفْعَلُ
فَعِلَ – يَعِلُ
فَعُلَ – يَفْعُلُ
فَعْلَلَ – يُفََعْلِلُ
أفْعَلَ – يُفْعِلُ
فَعَّلَ – يُفَعِّلُ
فَاعَلَ – يُفَاعِلُ
إِفْتَعَلَ – يَفْتَعِلُ
تَفَاعَلَ – يَتَفَاعَلُ
إِسْتَفْعَلَ – يَسْتَفْعِلُ
تَفَعْلَلَ - يَتَفَعْلَلُ
| ش - ك – ر
ن - هـ - ى
ص - ب – ر
ع - م – ل
و – ر – ث
ح – س – ن
ب – ع – ث – ر
ش – ر – ك
و – ص – ي
ج – هـ - د
ش – ر – ك
ش – ر – ك
ط – ي – ع
د – ح – ر - ج
| ___
___
___
___
___
___
___
ا
التضيعف
ا
ا - ت
ت- ا
ا – س - ت
ت
| حق المسلم على المسلم دلالة العنوان من حيث المبنى : جملة إسمية من حيث المعنى : حق : واجب , المسلم : كل من سلم الناس من يده و لسانه , بإختصار : ما يجب على المسلم إتجاه إخيه المسلم أثناء المعاملة دلالة الصورة رجلان يتصافحان زيارة مريض و هتين الصورتين تدلان على الفرائض و صلة الرحم بين المسلمين نوعية النص النص عبارة عن أحاديث نبوية تدخل في باب الأخلاق و السلوك و الحديث هو كل ما صدر عن الرسول صلى الله عليه و سلم من أفعال و أقوال و تقارير , و هو المصدر الثاني في الشريعة الإسلامية بعد القرآن الكريممصدر النص الكتب الصححتلخيص الأفكار الأساسية للنص على كل مسلم حقوق و واجبات يجب أن يحترمها ليسود السلام , و من هذه الحقوق عيادة المريض , إجابة الدعوة , إتباع الجنازة , تشميت العاطس ,و رد السلام للدخول إلى الجنة يجب علينا أن نتبع الأحاديث النبوية و القرآن الكريم على المسلم إذا إجتمعت له دعوتان أن يجيب أقربها بابا أو التي سبقت كل الحقوق المذكورة في النص لها علاقة بالآداب و السلوك الإستفادةإذا إحترمنا هذه الحقوق سيسود مجتمعنا المحبة و السلام و سيتطلع إلى الأفضل الفكرة العامة الأحاديث تتضمن مجموعة من السلوك تنظم العلاقة بين المسلمين مميزات النص ورد في الأحاديث النبوية الشريفة أسلوب الشرط ( مثال : إذا مرض فعده )هقيم النصأخلاقية و إسلاميةأكتشف النص تشتمل كل فقرة من فقرات النص على : أحاديث نبوية ألاحظ : أن كل الفقرات تلخص الفقرة الأولى ألاحظ في المشهد الأول رجلان يتصافحان و الفقرة المناسبة له الفقرة الثانية ألاحظ في المشهد الثاني : أسرة تعود فردا منها و الفقرة المناسبة له هي الفقرة الثالثة المُخاِطب الرئيسي في النص هو الرسول صلى الله عليه و سلم و المُخاََطَب هو المسلمأفهم النصأفهم من العنوان : أن للمسلم حقوق و وواجبات تجاه أخاه المسلم ورد في الحديث أن حق المسلم على المسلم خمس وهي : رد السلام , عيادته في حالة مرضه , و إتباع جنازته , و لبية دعوته , و تشميته إذا عطس شرط الدخول الجنة هو الإيمان : و شرط الإيمان هو المحبة المقصود بقول رسول الله صلى الله عليه و سلم | لم يزل في خرفة الجنة | : لم يزل في رياض و فواكه الجنة يتبوأ المسلم منزلا في الجنة : إذا عاد مريضا أو زار أخاً له في الله تعالى يجب على المسلم : حمل الجنازة ثلاث مرات بيفضي حق الجنازة إذا إجتمعت للمسلم دعوتان : وجب عليه أن يجيب أفربهم بابا الحقوق المذكورة في النص لها علاقة بالآداب و السلوك
| |
|
Admin المدير العام
عدد المساهمات : 13176 تاريخ التسجيل : 09/12/2010
| موضوع: رد: الوحدة الأولى : القيم الإسلامية 23/7/2011, 17:44 | |
| الدرس اللغوي
مزيد الثلاثي و الرباعي و معاني صيغ الزوائد
الجمل
| الفعل
| صيغته
| مجرده
| حروف الزيادة
| معاني الزيادة
| أفشوا السلام بينكم
ناداه مناد
ردّد الرجل السلام
اجتمع داعيان
انفتح الباب
تصافح المسلمان
غُفر لهما قبل أن يتفرّقا
إخضرّ عشب الحديقة
إِستغفر المؤمن ربّه
تدحرجت الكرة
اِطمأنّ قلب المؤمن [/
| أفشى
نادى
ردّد
اجتمع
انفتح
تصافح
تفرّق
إخضرّ
إستغفر
تدحرج
اِطمأنّ
| أَفْعَلَ
فَاعِلَ
فَعَّلَ
إِفْتَعَلَ
اِفْتَعَلَ
تَفَاعَلَ
تَفَعَّلَ
إِفْعَلَّ
إَسْتَفْعَلَ
تَفَعْلَلَ
اِفْعَلَلَّ
| فشا
ندا
ردّ
جمع
فتح
صفح
فرق
خضُر
غفر
دحرج
طمأن
| الهمزة
الألف
التضعيف
الألف و التاء
الألف و النون
التاء و الألف
التاء و التضعيف
الألف و التضعيف
الألف و السين و التاء
الألف و التضعيف
| التعدية
المشاركة
التكثير
المطاوعة
المطاوعة
المشاركة
المطاوعة
قوة الألوان
الطلب
المطاوعة
المبالغة
|
أستنتج صيغ المزيد الثلاثي ما زيد بحرف واحد له ثلاث صيغ هي : أَفْعَلَ , فَاعَلَ , فَعَّلَ ما زيد بحرفين له خمس صيغ هي : اِفْتَعَلَ , اِنْفَعَلَ , تَفَاعَلَ , تَفَعَّلَ , اِفْعَلَ ما زيد بثلاث أحرف من صيغه : اِسْتَفْعَلَ [b]صيغ المزيد الرباعي ما زيد بحرف واحد له صيغة واحدة هي : تَفَعْلَلَ ما زيد بحرفين من صيغه : اِفْعَلَلَّ معاني الزيادة أَفْعَلَ = التعدية فَاعَلَ , تَفَاعَلَ = المشاركة فَعَّلَ = التكثير و التعدية اِفْعَلَلَ = المبالغة اِفْعَلَّ = قوة الألوان و العيوب اِسْتَفْعَلَ = الطلب اِفْتَعَلَ , اِنْفَعَلَ , تَفَعَّلَ , تَفَعْلَلَ = المطاوعة [/b] التطبيقات أوّل صبي أسلم الفهم 1 لحلم : عدم البلوغ العيال : من يجب إعالتهم و النفقة عليهم إستمهل : طلب مهلة 2 طلب محمد عليه السلام من عمه العباس : الإنطلاق إلى عمه الآخر أبا طالب ليخفف عليه من عياله الكثر 3 إندهش علي رضي الله عنه عندما رأى محمدا صلى الله عليه و سلم و خديحة يصليان : لأنه لم يعرف لمن يسجدان 4 دعا محمد صلى الله عليه و سلم إبن عمه علي : إلى عبادة الله وحده لا شريك له 5 العبارات التي تدل على نفاذ القرآن الكريم إلى قلب على رضي الله عنه : فأخذ على عن نفسه , و سحره جمال الآيات و إعجازها الشكل 6وَ دَعَا مُحَمُّدٌ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ اَبْنَ عَمِّهِ إِلَى عِبَادَةِ الله وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ , ثُمَّ تَلاَ مَا تَيَسَّرَ مِنَ اَلْقُرْآنِ اَلْكَرِيمِ فَأَخَذَ عَلِيٌّ عَنْ نَفْسِهِ , وَ سَحَرَهُ جَمَالُ اَلْآيَاتِ وَ إِعْجَازُهُ , وَ اسْتَمْهَلَ ابْنَ عَمَّهِ حَتَّى يُشَاوِرَ أَبَاهُ. ثُمَّ قَضَى لَيْلَهُ مُضْطَرِباً , حَتَّى إِذَا إذَا أَصْبَحَ أَعْلَنَ إِلَيْهِمَا أَنَهُ إِتَّبَعَهُمَا مِنْ غَيْرِ حَاجَةٍ لِرَأْيِ أَبِي طَالِبٍ وَ قَالَ : لَقَدْ خَلَقَنِي الله مِنْ غَيرِ أَنْ يُشَاوِرَ أَبَا طَالِبٍ , فَمَا حَاجَتِي أنَا إِلى مُشَاوَرَتِهِ لِأَعْبُدَ الله , وَ كَذَلِكَ كَانَ عَلِيٌّ أَوَّلَ صَبِيٍّ أَسْلَمَ التطبيقات 7 مجرد أم مزيد
| الحروف الزائدة
| الحروف الأصلية
| وزنه
| الفعل
| مجرد
مزيد
مزيد
مجرد
مزيد
مزيد
| لا شيء
الألف و النون
التضيعف
لا شيء
الألف و السين و التاء
الألف
| ب – ل – غ
ط – ل – ق
خ – ف – ف
ر – ك – ع
م – هـ - ل
ش – و – ر
| فَعَلَ
إِنْفَعَلَ
فَعَّلَ
فَعَلَ
إِسْتَفْعَلَ
فَاعَلَ
| بَلَغَ
إنْطَلَقَ
خَفَّفَ
رَكَعَ
إِسْتَمْهَلَ
شَاوَرَ
| 8 دخل
| دعا
| كمل
| بلغ
| الأفعال المجردة
| أدخل
| تداعا
| تكافل
| استبلغ
| الأفعال المزيدة
| 9 إستمهل
| إنطلق
| أتمَّ
| علّم
| الأفعال المزيدة
| إِسْتَفْعَلَ
| إِنْفَعَلَ
| أَفَلَّ
| فَعَّلَ
| وزنها
| الطلب
| المطاوعة
| التعدية
| التكثير
| معاني الزيادة
| 10 إستمهل
| إعجاز
| تيسّر
| مفاجأة
| إنطلق
| الكلمة
| إِسْتَفْعَلَ
| إِفْعَالٌ
| تَفَعَّلَ
| مُفَاعَلَةٌ
| إِنْفَعَلَ
| الوزن
| مَهُلَ
| عَجُزَ
| يَسُرَ
| فَجَأَ
| طَلَقَ
| الجدر اللغوي
| الميم
| العين
| الياء
| الفاء
| الطاء
| الحرف
| 11قَفَلَ \ أَقْفَلَ : أقفل محمدا باب بيته 12 إِنْعَكَسَ : إنعكس الضوء في المرآة [size=16]قراءة وظيفية إنه من أهل الجنة دلالة العنوان من حيث المبنى جملة إسمية تتكون من ناسخ حرفي و إسمه و خبره من حيث المعنى هناك تأكيد على دخول أحدهم الجنة دلالة الصورة الصورة الأولى : قفلة مجملة بالضائع الصورة الثانبة : وصولها إلى السوق لبيع ما حملت نوعية النص النص عبارة عن قصة تصور حالة إجتماعبة لسكان الصحراء و القصة هي : فن أدبي تصور أحداثا واقعية أو خيالية تتكون من عدة غناصر أهمها الزمان و المكان اأحداث الأبطال العقدة الحل مصدر النص من مؤلفات عبد القادر زمامة و هو كاتب مغربي معاصر الفكرة العامة وصف قافلة الحاج المكي و ما تعرضت له من مشاكل و التي حلت بالإيمان تلخيص الأفكار الأساسية حملة إحدى القوافل إلى مدينة فاس ما تزخر به الصحراء من ثمر و ورد و حناء و كان الحاج المكي رئيسا لهذه القافلة و المسؤول عن حفظ أموالها و تسيير شؤونها | |
|
مريم وشيماء عضو مشارك
عدد المساهمات : 33 تاريخ التسجيل : 18/02/2011
| موضوع: رد: الوحدة الأولى : القيم الإسلامية 31/7/2011, 04:41 | |
| | |
|
chaymae benaziz عضو فعال
عدد المساهمات : 35 تاريخ التسجيل : 18/05/2011
| موضوع: رد: الوحدة الأولى : القيم الإسلامية 20/9/2011, 07:20 | |
| من فضلك أريد وحدات اللغة العربية التي تنتمي الى اقليم الرشيدية وشكرا | |
|
chaymae benaziz عضو فعال
عدد المساهمات : 35 تاريخ التسجيل : 18/05/2011
| موضوع: رد: الوحدة الأولى : القيم الإسلامية 7/10/2011, 15:34 | |
| | |
|
aimad2000 عضو مجتهد
عدد المساهمات : 90 تاريخ التسجيل : 26/10/2011
| موضوع: رد: الوحدة الأولى : القيم الإسلامية 21/7/2012, 06:40 | |
| | |
|