tassila عضو مشارك
عدد المساهمات : 20 تاريخ التسجيل : 28/09/2011
| موضوع: وقفة تأمل 6/10/2011, 08:40 | |
| ادا نظرناالى واقع التعليم في بلادنافي ضوء ماتعرفه الساحة من تناقضات لأدركالصغيرمنا قبل الكبيرأننانعيش أزمة,انهاأزمةرؤية,وغياب مرجع حقيقي يرسم الطريق ,لتتراكم الأخطاءبتراكم الوزارات وقد صدق الجابري حين قال : ( ناضو الحجامة احسنوا ليتامة ). الاصلاح الحقيقي هو الدي يجب أن يطال التعليم الابتدائي لان هدا الأخيرهو قاعدة انطلاق نحوالمستويات الأخرى . لقد كان الفيلسوف الألماني هيغل مديرا وأستادا ومديرالدروس لاحدى المؤسسات , وكان في اخر كل سنة دراسيةوأثناءوأثناء توزيع الجوائز يلقي كلمةعبارةعن تقرير أدبي ومالي في حفل يحضرهالأباء وممثلي السلطة,وكان دائما يوصي الأباءويقول لهم اداأردتم من أبنائكم أن يكونوامهندسين وأطباءوطيارين فأتركواأمرهم لأساتدتهم يقيمون مستوياتهم ولاتؤثرواعليهم من أجل تضخيم معدلاتهم.تلك كانت صورة المانيا عبر عقود,أماواقعنانحن اليوم أضحى فيه الأستادغريبافهو أخر من يستشار,تجده طوال السنة يجد ويكد ويتعب في تصنيف وتقييم مستوى متعلميه لكن في اخر السنةيأتي سيف (الخريطة المدرسية)ليحدد الناجح من الراسب . تلك صورة قاتمة من اختلالات تعرفها الساحة التعليمية في بلادنا . وادا كانت قنوات التغيير التي تتيح امكانية التحول نحو الأفضل من أمثال : - الاحزاب - النقابات - الجمعيات ... فان التعبير عن طريق الكلمة و الكتابة يعتبر سلاحا مهمافي لفت الأنظار وتحريك همم الأحرار . لدافكل واحد منا يتحمل مسؤولية في ابداء النصح ووضع اليدعلى مكامن الخلل. | |
|