عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة، يرجى التكرم بتسجيل الدخول إن كنت عضوا(ة) معنا.
أو التسجيل إن لم تكن عضوا(ة) و ترغب في الانضمام إلى أسرة المنتدى.
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
إدارة المنتدى.
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة، يرجى التكرم بتسجيل الدخول إن كنت عضوا(ة) معنا.
أو التسجيل إن لم تكن عضوا(ة) و ترغب في الانضمام إلى أسرة المنتدى.
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
إدارة المنتدى.
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أعلنت جماعة العدل و الإحسان المحظورة في بيان نشر على الموقع الإلكتروني للجماعة، مساء الأحد 18 دجنبر، توقيف مشاركتها في حركة 20 فبراير . وعللت جماعة العدل و الإحسان قرار وقف المشاركة بأن الحركة "حفلت بمن جعل كل همه كبح جماح الشباب، أو بث الإشاعات وتسميم الأجواء، أو الإصرار على فرض سقف معين لهذا الحراك وتسييجه بالاشتراطات التي تخرجه من دور الضغط في اتجاه التغيير الحقيقي إلى عامل تنفيس عن الغضب الشعبي، أو تحويله إلى وسيلة لتصفية حسابات ضيقة مع خصوم وهميين، أو محاولة صبغ هذا الحراك بلون إيديولوجي أو سياسي ضدا على هوية الشعب المغربي المسلم في تناقض واضح مع ما يميز حركة الشارع في كل الدول العربية .
[b]بسم الله الرحمن الرحيم ــ وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وإخوانه وحزبه
بيــــــــــــــان
جماعة العدل والإحسان تقرر توقيف مشاركتها في حركة 20 فبراير حين هبت موجة التغيير على الأمة تعالت أصوات رسمية وشبه رسمية متحدثة عن "الاستثناء المغربي" ومتجاهلة حقيقة الوضع في بلادنا التي ترزح منذ قرون تحت نير الفساد والاستبداد، وسرعان ما فضح الواقع كذب هذه الادعاءات، حيث أبدى شباب غيور على مصلحة البلاد رغبته في التحرك بهذا النفس التغييري. وانخرط شباب الجماعة في هذا الحراك منذ اليوم الأول بنكران ذات، وبذل وتضحية، وفق ضوابط ظلت تؤطر هذا الانخراط: التشاركية والسلمية والاستمرارية والجماهيرية. وكانوا في كل ذلك حريصين على تغليب قيم التقارب والتعاون وتكاثف الجهود. و كان رد النظام المخزني الالتفاف والمناورة والخديعة، بدء بخطاب مارس الفضفاض والغامض، ومرورا بالتعديلات الدستورية الشكلية التي حافظت على الروح الاستبدادية لنظام الحكم، وبعض الخطوات الترقيعية في المجال الاجتماعي والحقوقي، ثم انتخابات مبكرة شبيهة بسابقاتها في الإعداد والإشراف، وانتهاء بالسماح بتصدر حزب العدالة والتنمية لنتائجها وتكليفه بقيادة حكومة شكلية دون سلطة أو إمكانيات قصد امتصاص الغضب الشعبي لإطالة عمر المخزن وإجهاض آمال الشعب في التغيير الحقيقي وتلطيخ سمعة الإسلاميين، وإضفاء الشرعية الدينية على الإسلام المخزني الموظف للدين قصد تبرير الاستبداد. وأرفق النظام كل هذا الخداع بحملات القمع والتشويه وبث الفرقة بين شباب ومكونات هذا الحراك، ونالت جماعة العدل والإحسان نصيبا وافرا من هذه الحملات. وكان شباب وشابات الجماعة، تقبل الله من الجميع، في مستوى اللحظة حيث حرصوا على تغليب مصلحة الحراك تقوية للعمل المشترك وتعزيزا للثقة وتوجيها للجهود إلى أصل الداء: الاستبداد المخزني المستأثر بالثروة والسلطة. وقد حقق هذا الحراك، بفضل الله تعالى، الكثير من النتائج منها كسر حاجز الخوف وسط عموم الشعب، واسترجاع الثقة والأمل، وامتلاك الشارع للمبادرة، وإطلاق سراح بعض المعتقلين، وبعث حركية جديدة في المجتمع، وكان من تجليات ما ذكر النجاح الباهر لحملات مقاطعة الاستفتاء والانتخابات، والفشل الذريع لكل المبادرات المخزنية الالتفافية. لكن الحركة حفلت بمن جعل كل همه كبح جماح الشباب، أو بث الإشاعات وتسميم الأجواء، أو الإصرار على فرض سقف معين لهذا الحراك وتسييجه بالاشتراطات التي تخرجه من دور الضغط في اتجاه التغيير الحقيقي إلى عامل تنفيس عن الغضب الشعبي، أو تحويله إلى وسيلة لتصفية حسابات ضيقة مع خصوم وهميين، أو محاولة صبغ هذا الحراك بلون إيديولوجي أو سياسي ضدا على هوية الشعب المغربي المسلم في تناقض واضح مع ما يميز حركة الشارع في كل الدول العربية. إننا، استحضارا لكل ما سبق، نعلن توقيف انخراط شبابنا في حركة 20 فبراير التي كنا، وما نزال، مقتنعين بمشروعية مطالبها وبحق الشعب في الاحتجاج السلمي بمختلف أشكاله، وسنبقى داعمين لجهود كل قوى التغيير ومساهمين في التصدي لكل من يستهدفها ويضيق عليها. ونعلن للرأي العام ما يلي:
1- وفاءنا لأرواح الشهداء، رحمهم الله، الذين سيبقون شهودا على فظاعة جرائم هذا النظام المخزني ومقاومته لكل محاولات الإصلاح والتغيير.
2- مطالبتنا بإطلاق سراح كافة معتقلي الحركة، وكل المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي.
3-شكرنا وتقديرنا لشباب الجماعة وكل فئات الشعب، سواء داخل المغرب أو خارجه، الذين لم يبخلوا بكل ما يملكون لدعم هذا الحراك طيلة هذه الأشهر. 4-ثباتنا على مبادئنا في الدفاع عن حقوق هذا الشعب المستضعف بكل الوسائل المشروعة في وجه الظلم والقهر والاستبداد والفساد، إلى أن تتحقق سنة الله سبحانه في القوم الظالمين. 5-دعوتنا كل الفضلاء إلى الاصطفاف إلى جانب القوى المطالبة بالتغيير ضد نظام مخزني عتيق أثبتت هذه المدة أنه مقاوم للإصلاح ومصر على الاستمرار بنفس العقلية والمنهجية الاستبدادية. 6- دعوتنا كل فئات الشعب إلى اليقظة والمشاركة الإيجابية من أجل مغرب تسوده الحرية والكرامة والعدل.
7- تأكيدنا أن استمرار المخزن في مواجهة جيل جديد من الشباب بوسائل عتيقة مقاربة فاشلة ومفلسة، وإن الحرص على رعاية الفساد والريع والاستبداد وهضم الحقوق والتضييق على الحريات وإهدار الكرامة سيغذي الحقد والنقمة، وكل هذا لن يقود إلا إلى فتنة قد تأتي على الأخضر واليابس. وقانا الله شر الفتن.
8- دعوتنا المنتظم الدولي إلى الكف عن دعم أنظمة التسلط التي تتصدى لحق الشعوب في الحرية والكرامة والعدل،فالآليات الديمقراطية كل لا يتجزأ، وصيانة المصالح المشتركة لا تتم إلا في ظل حكم راشد يسنده شعب يملك الكلمة الأولى والأخيرة في تدبير شأنه العام.
9- تأكيد دعوتنا إلى حوار مجتمعي وميثاق جامع يوحد الصف ويجمع الجهود لبناء نظام عادل ومغرب تتساوى فيه الفرص وينعم فيه الجميع بحقوقه وتوظف فيه كل ثرواته لصالح المغاربة في كل ربوع المغرب. لقد علمتنا سنة الله في التاريخ أن الأنظمة التسلطية تستطيع أن تناور وتمكر وتكسب بعض الوقت، لكن الأكيد أن موعود الله لا يتخلف وأن النصر متحقق للشعوب القائمة في وجه الاستبداد والجبروت.
نسأل الله جل علاه أن يحفظ بلادنا وسائر بلاد المسلمين من كل سوء وأن يوفق الأمة لما فيه عزها في الدنيا وسعادتها في الآخرة.
﴿ الذين يبلغون رسالات الله ويخشونه ولا يخشون أحدا إلا الله. وكفى بالله حسيبا ﴾
الأحد 22 محرم 1433 الموافق 18 دجنبر 2011 الأمانة العامة للدائرة السياسية لجماعة العدل والإحسان
Admin المدير العام
عدد المساهمات : 13176 تاريخ التسجيل : 09/12/2010
موضوع: رد: جماعة العدل والإحسان تقرر توقيف مشاركتها في حركة 20 فبراير 20/12/2011, 12:55
الذين يعتبرون انسحاب العدل والإحسان من حركة 20 فبراير حدثا مفاجئا ، وانقلابا غير منتظر ؛ لا يعرفون من هي العدل والإحسان، ولا ماذا تريد ؟ !. فالعالم كله تغير .
والمواقف السياسية والمجتمعية للحركة الإسلامية في كل بقاع العالم تغيرت . وهذه الجماعة وحدها ، من دون العالمين ، هي التي لا تؤمن بالتغيير ، ولا تقبل إلا بما تحققه من "إنجاز" ، وبما يُملى عليها من منامات ورؤى (*) تجعل من مشروع "الخلافة على منهاج النبوة" ، هو الملاذ لكل المستضعفين في هذه البلاد . ولا يمكنها أن ترى العالم إلا من خلال اجتهادات الشيخ ياسين التي لم تتغير منذ نشأة هذه الجماعة .فما كان يمارسه أعضاء هذه الجماعة منذ أزيد من عقدين ؛ من تقية ، وإخلاف للوعد ، واستفراد بالرأي ؛ لا زال السائد الذي لا يتغير في سلوك هذه الجماعة .
لقد كنا ننتظر انسحاب الجماعة من حركة 20 فبراير منذ مدة ، لما عرفناه عن هذه الجماعة من "التورط " المستمر في قلب الطاولة على الحلفاء كلما بدت لها مصلحتها ، أو بالأحرى ، مصلحة زعيمها الملهم ، في فك الارتباط مع "إخوة النضال" و"رفاق الساحة " .. (وليسمح لي القارئ الكريم لأنني لن أدخل في تفاصيل وخلفيات هذا الانسحاب ؛ إذ ليس هذا هو مقصودي من هذا المقال ).
فقد تعرفنا ،عن قرب، على جماعة العدل والإحسان منذ ثمانينات القرن الماضي "بفضل" الاحتكاك الذي فرضته علينا الدراسة في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بمدينة المحمدية ، و"بفضل" النضال الطلابي الذي ولجناه –نحن الإسلاميين- في وقت مبكر داخل أحضان الاتحاد الوطني لطلبة المغرب بعد النكسة القاتلة التي عرفها اليسار إثر فشل المؤتمر السابع عشر(1981) ، وتشتت مكونات اليسار إلى فسيفساء ومُزَق متصارعة [طلبة رفاق الشهداء (المنشقين عن الاتحاد الوطني للقوات الشعبية ؛ الطليعة الديموقراطي حاليا) والطلبة الاتحاديين والطلبة القاعديين .وهذا موضوع آخر ربما نعود إليه فيما يستقبل من الوقت ].
فقد جمع بيننا النضال المشترك في إطار الاتحاد الوطني لطلبة المغرب؛ حيث كانت البداية لقاءات "بريئة" تجمع بيننا ، موضوعها الرئيس هو"الهم الطلابي "، والعمل سويا لخدمة هذا المكون الأساس من مكونات المجتمع المغربي الذي عولنا عليه في إحداث التغيير المنشود في البنية المجتمعية والسياسية للمغرب .فقد كنا نعتقد بأن كل الثورات الناجحة التي عرفها العالم ، ثورات طلابية بامتياز . فراهنا على هذا المكون لإحداث التغيير المجتمعي الذي كنا نتصور أنه القمين بانتشال المغرب من الاستبداد و" الحكرة " وتمتيع المغاربة بالعيش في ظل الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية .فكانت البداية مؤسسة للثقة المتبادلة بيننا نحن الإسلاميين . في ذات الوقت الذي كان اليسار "الأوطيمي" يتمرغ في لحظات احتضاره الأخيرة ، قبل أن يلفظ أنفاسه ويعلن انسحابه من الساحة ليترك المجال لهذا "القادم الجديد" الذي أثبت قوته الهائلة في الاستقطاب ، واكتساح الساحة الطلابية .فقد خضنا ،في ذلك الإبان، معارك ضارية مع العمادة . حيث حققنا لأول مرة مطالبنا كلها ، وبدون استثناء . حتى بلغ بنا "الإحساس بالقوة والأهمية " أن بدأنا نخترع مطالب غير مطروحة عند الطلبة لإطالة عمر النضال، و"تركيع" الخصم (العميدة) ، التي كانت -آنئذ- تستقوي بعلاقاتها مع القصر . [فقد عملت مترجمة في بعض اللقاءات التي جمعت الملك بزائريه الإسبان]. بل كنا ننتقل للنضال في مواقع جامعية أخرى خصوصا كليات الدارالبيضاء والرباط وفاس ...هذه الأخيرة التي حللنا عليها "ضيوفا" غير عاديين على "إمبراطور الساحة النقابية " آنذاك الطالب الظاهرة : نور الدين جرير. والتي انتهت –أي الزيارة – بأحداث فاس الأليمة عام 1991 ، وما أعقب ذلك من اعتقالات ، ومتابعات ، لم يسلم منها أحد من المناضلين ...
في هذا الخضم "المنسجم والمتوافق" بين مختلف الفصائل المشكلة للمشهد الإسلامي الطلابي( طلبة العدل والإحسان وطلبة الإصلاح والتجديد وطلبة التبَيُّن وطلبة الرابطة) ، التي كانت تعمل ككتلة واحدة بدون أية يافطة تميز هؤلاء عن أولئك ، بحيث كان من المستحيل على الطلبة العاديين ، من غير المنتمين ، وحتى من المنتمين لتيارات اليسار المختلفة ، أن يتعرفوا على مكونات التيار الإسلامي ، ويتبينوا مناضلي هذا الفصيل من ذاك مما أكسبنا شعبية جماهيرية غير مسبوقة ؛ كان طلبة العدل والإحسان يعدون العدة – في الخفاء – لتهريب هذا الزخم النضالي الذي شاركت فيه كل الفصائل الإسلامية بنفس الحجم والعطاء ، لصالح جماعتهم التي كانت ترزح تحت نير الإقصاء والحصار ؛.فاختاروا "المهرجان الثقافي " الذي اعتدنا أن ننظمه بين الحين والآخر ، ونشرك فيه جميع الطلبة،للإعلان ، من طرف واحد، عن فصيلهم الطلابي . حيث تفاجأنا ، في أمسيته الختامية، بالإنزال العدلي غير المسبوق من مختلف المواقع الجامعية ، واعتلائهم منصة المهرجان ، ورفع صور (ياسين) وصور مجلس الإرشاد الذي كان أعضاؤه يقبعون ، وقتئذ، رهن الاعتقال في سجن سلا . والأدهى من ذلك ،أنهم سجلوا مداخلات أكدوا فيها أنهم هم من يمثلون التيار الإسلامي في هذه الكلية ، وأن كل الإنجازات التي حققت هي من انجازات مناضليهم !!
ولقد تم كل هذا دون سابق إعلام . مما أسقط في أيدينا ، وأدهش حضورنا ، فما عدنا نستبين حقيقة ما يجري حولنا ، خصوصا وأننا كنا إلى وقت قريب "إخوة على سرر متقابلين " !!. لكن الحقيقة التي كنا نتعامى عنها، لم تكن البثة إلا عين الحقيقة المرة التي حذرنا منها من كان ينصحنا ألا نثق في هذا الفصيل المرتهن أعضاؤه إلى أحلام ورؤى شيخ حريص على السلطة ، وقيادة الناس .
لقد حاولنا بعد هذا الحادث أن نستبين من طلبة العدل الذين شاركونا النضال ، ووقعوا معنا ميثاق الوحدة ، سبب هذا الشرود غير المفهوم ، لكنهم كانوا يردون علينا بكل بساطة : "إن الأوامر أتتنا من الفوق . ولا يمكننا أن نناقشها ، ونقطة إلى السطر" !!.
فهذه العقلية التي تعاملنا معها منذ أزيد من عقدَيْن من الزمن،هي ذات العقلية التي تتحكم في عدليي اليوم . فلا عجب أن يتخذ العدليون هذا القرار ، في هذه الظرفية الدقيقة ، وعشية المشاركة في مسيرات 20 فبراير، وبدون سابق إعلام .فهذا دَيْدَنُهم الذي يعرفه كل من احتك بهم عن قرب ؛ يبدؤون معك على قلب رجل واحد ، فما يلبثون أن يقلبوا عليك ظهر المجن ، ويتنكروا لك في عز النضال ، وأوج النجاح .
فرغم اختلافنا مع حركة 20 فبراير في تقديرها وتدبيرها للمرحلة ما بعد الانتخابات ، إلا أننا نعتبر " الوفاء" دين لا يخونه إلا القاسطون .
" والله غالب على أمره ، ولكن أكثر الناس لا يعلمون".
Admin المدير العام
عدد المساهمات : 13176 تاريخ التسجيل : 09/12/2010
موضوع: رد: جماعة العدل والإحسان تقرر توقيف مشاركتها في حركة 20 فبراير 20/12/2011, 13:18
انسحاب العدل والاحسان من حركة 20 فبرائر
Admin المدير العام
عدد المساهمات : 13176 تاريخ التسجيل : 09/12/2010
موضوع: رد: جماعة العدل والإحسان تقرر توقيف مشاركتها في حركة 20 فبراير 21/12/2011, 03:20
حركة 20 فبراير بعد انسحاب العدل والإحسان...العودة إلى البداية أو النهاية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] سعيد بن جبلي* 2011-12-20 13:27 الصورة: مجموعة من مؤسسي حركة 20 فبراير في أول احتجاج منطلق من الانترنت قبل الربيع العربي
بعيدا عن خطاب المزايدة... فإن انسحاب جماعة العدل والإحسان من حركة 20 فبراير تنظيميا هي خطوة كانت متوقعة ومطلوبة... كما أنها في صالح الحركة وفي صالح الجماعة....
لقد كان انسحاب جماعة العدل والإحسان من حركة 20 فبراير بمثابة عودة الجماعة إلى الأصل وتجسيدا لانسجام مع الذات، إذ أن الجماعة اختارت الوفاء لمنطلقاتها الفكرية وخطها السياسي الواضح عوض الاستمرار في حياة التناقض والتماهي مع خطابات لاتلائمها.
إذ فقط تحت ضغط شركائها السياسيين داخل حركة 20 فبراير، ومسايرة لموجة الربيع العربي الثقافي والإعلامي المواكب للربيع السياسي، اضطرت جماعة العدل والإحسان أن تعلن تبنيها لخيار الدولة المدنية، في غياب دعائم فكرية تأصيلية لمفهوم الدولة المدنية لديها، وهي التي طالما ارتهنت لنظريات مفكرها الأوحد التي تركز على التمايز على مبادئ الدولة المدنية عوض التماشي معها.
لأن كتابات الأستاذ عبد السلام ياسين على العموم لاتستحضر التنوع الحاصل أو المفترض في بنية المجتمع المغربي الذي يعتبر أهم عنصر في معادلة الدولة المدنية، ففي حين أن الدولة المدنية ترتكز على مفهوم الديمقراطية بتجلياتها المتنوعة والمختلفة يختار مرشد العدل والإحسان مفهوم الشورى ( الإسلامية طبعا)، وفي حين أن الدولة المدنية تتخذ موقفا محايدا من الأديان والمعتقدات على العموم، وإن كانت هناك مستويات كثيرة من الحياد تبدأ بالعلمانية المتطرفة اللائكية التي تعلي من شأن الإلحاد وتهمش دور الدين في الحياة العامة، مرورا بالعلمانية المعتدلة على النموذج الأمريكي التي لا تتدخل في الدين دعما ولاتهميشا ( نظريا على الأقل) وانتهاء بالنموذج الألماني (الذي يسمح بقيام كيانات دينية قائمة الذات داخل الدولة تحظى بنفس القدر من الرعاية)، بينما يتفرد الأستاذ ياسين بغزارة الإنتاج في جدلية الدعوة والدولة حيث يعلي من شأن رجال الدعوة ويخولهم سلطة ذات شرعية دينية على رجال الدولة في محاكاة تقريبية لنموذج الدولة الإيراني...
لكن إصرار النشطاء المؤسسين لحركة 20 فبراير وتكثل اليسار الاشتراكي الموحد على تحديد المليكة البرلمانية كسقف لمطالب حركة 20 فبراير هي النقطة التي وضعت الجماعة في مفترق الطرق، تماما مثلها مثل بعض تنظيمات اليسار الجذري مثل حزب النهج، وإن كان هذا الأخير قد أفلح في تحريف الأرضية التأسيسة لحركة 20 فبراير الموقعة بتاريخ 14 فبراير 2011، والتي عرفت حذف كل إشارة إلى مطلب الملكية البرلمانية والتي لم تخل منها أي وثيقة سابقة وتعويضها بالدستور الشعبي الديمقراطي، حيث اعترف الناشط أسامة الخليفي بتواطئه في تحريفها نتيجة ضغوط مورست عليه حسبما يقول...
وبينما ارتكزت تيارات اليسار الراديكالي وبعض المنظمات الثورية على الأرضية المحرفة الطارئة على حركة 20 فبراير لتبرير انقحامهم في الحركة والهيمنة على محاضنها التشاورية وتقوية حضورها في محطاتها النضالية وقراراتها الاستراتيجية، فإن نشطاء العدل والإحسان اكتفوا بالتعويم في مرحلة أولى عبر الإحالة إلى تبني خيار "مدنية الدولة"، إلى حين استعرضت للرأي العام قوتها الكمية واستعادت ثقتها الثورية، وهي ترى سقوط الأنظمة الديكتاتورية تباعا ورفض النظام المغربي لصوت الشعب استماعا، فانتقلت من دور الداعم اللامشترط إلى موقع المكون الموجه مزاحمة لخصومها من اليسار الراديكالي وسيرا على نهجهم مرتكزة على قوتها التنظيمية وحجمها العددي... فوجدت الجماعة نفسها بين فوهات مدافع المخزن من الأمام، وسهام الإعلام من الأعلى، وطعنات حراب اليسار الجذري من الجوانب، وانتقادات أصحاب الملكية البرلمانية من الوراء، وحفر بن كيران من الأسفل... فاستفاقت من حلم جميل وعادت إلى المكان الأصيل...
لقد كنت منذ البداية وحتى ما قبل البداية، مقتنعا بضرورة التمييز بين حركة التنظيمات الإديولوجية وحركة الشعوب العفوية من أجل التغيير في زمن الانترنت، وانسجاما مع هذا المبدأ ناديت منذ البداية بضرورة قيام حركة 20 فبراير بذاتها واستقلالها عن جميع التيارات الإيديولوجية والكائنات السياسية، مع مد جسور التعاون وربط علاقات بين مختلف الأطراف قائمة على الوضوح والمسؤولية والتحالف المرحلي على برنامج نضالي موحد ولأهداف محددة تروم الانتقال الديمقراطي الحقيقي... وبعدها يأخذ كل طريقه عبر آليات التنافس الديمقراطي.
وهذا ما كان في البداية، حيث استبشر المغاربة المتعطشون للحرية بأخبار الحراك الشبابي، ونزلوا إلى الميدان في أجواء احتفالية، بأصوات مبتهجة متعالية، فكانت موسيقى متنوعة الألحان، مطربة للآذان، هدت بروج الطغيان ولفتت عيون الغربان.
ولطالما اقتنعت... حتى قبل الربيع العربي... أن التغيير قد أقبل زمانه راكبا موجة الانترنت، وأن طليعة التغيير لن يكونوا غير شباب رقى معرفته بتتبع الروابط ونمى وعيه بتصفح المواقع والتفاعل الحي مع الأحداث وفتح فكره بالتواصل الافتراضي العابر للقارات.
جيل طموح متعجل يرسم طريقه بنفسه من شباب تمردا على الأنماط التقليدية من التنظيم والإديولوجيا، ثائر على القوالب الجاهزة والأنماط المتكررة، لا تضلله دعاية الإعلام الموجه، ولا تخدعه أكاذيب السياسيين والمسؤولين، جيل يمقت الكذب والخداع، ويحب النفاذ المباشر إلى جوهر الأشياء ولب الموضوع بدون لف أو تغليف.
وحين تفتحت أولى زهور الربيع العربي، وفاح عبقها في الأقطار، تنادى شباب المغرب لركوب القطار، فاستجاب لذلك الصغار والكبار، فكان يوم العشرين يوما مشهودا في كل الأمصار...
لكن مؤامرة كانت تحاك في جنح الظلام، حيث ارتأى بعض سماسرة النضال الركوب على الموجة، وقطف الثمرة قبل نضجها، عن طريق التحريف والتدليس، مستغلين غرارة شاب لم يقو على الصمود أمام الإغراءات ولا مقاومة الضغوط، فتم إقحام الحركة في جحر الإيديولوجية بعد أن كانت ارضيتها رحبة واسعة... وتم طلاء رموزها بالأسود بعد أن كانت مزركشة فاقعة...
لقد انتبهنا حينا للخطر القادم، ودعونا إلى عمل اللازم، بإنشاء كيان يندمج فيه كل شاب مستقل على التغيير عازم ومن كل جهة قادم، يعدون للتغيير رؤية كاملة وخطة حاسمة، يقنعون بها النخبة والجماهير كاملة ويرسلون للعالم إشارات مطمئنة، ويضربون قلاع الفساد ضربة قاصمة.
لكن أصواتا فضلت مصلحتها الحزبية على مصلحة الشعب، أو عجزت عن الارتقاء من مستوى المناضل الإديولوجي إلى المناضل الشعبي، أو وقعت في شباك التضليل الدوغمائي والدعاية الرخيصة، أو فقط تأخرت في فهم اللعبة... أصوات استكثرت على الحركة أن تكون لها رؤيتها المتفردة واستراتيجيتها الخاصة، لتبقى رهينة لصراع الرؤى المتباينة والاستراتيجيات المتناقضة، ما أدى إلى فرملة الحركة وصهرها في بوثقة التنازع الإديولوجي والصراع على الهيمنة، وسجنها في قفص الاستعراضات...
لقد عادت جماعة العدل والإحسان مشكورة إلى أصلها وبلغت حركة 20 فبراير رشدها، وهي الآن أمام خيارين اثنين لا ثالث لهما: إما القيام بذاتها والاستقلال بأمرها عودة لأصلها، وإما الاستمرار على هذا الحال إلى نهاية المآل.
العودة إلى الأصل والبداية... أو النهاية. *مؤسس الصفحة الرسمية لحركة 20 فبراير [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
Admin المدير العام
عدد المساهمات : 13176 تاريخ التسجيل : 09/12/2010
موضوع: رد: جماعة العدل والإحسان تقرر توقيف مشاركتها في حركة 20 فبراير 21/12/2011, 03:22
توفيق بوعشرين 2011-12-20 13:33 أ قترح على رئيس الحكومة المقبل، السيد عبد الإله بنكيران، أن يقرأ الفاتحة على روح محمد البوعزيزي في أول اجتماع له مع الوزراء الجدد في الحكومة الجديدة، وأن يكون أول قراراته إطلاق اسم 20 فبراير على إحدى الساحات العمومية أو الشوارع الرئيسية في العاصمة، عرفانا للربيع العربي ورموز هذا الربيع في المغرب الذين حملوا بنكيران وحزبه إلى مقر رئاسة الحكومة، بعد أن كان مضطهدا ومنبوذا، وبعد أن كان زعيم حزب المصباح، أسبوعين قبل انطلاق حركة 20 فبراير، يعتصم أمام محكمة الاستئناف بسلا تضامنا مع رفيقه في الأمانة العامة للحزب، جامع المعتصم، الذي اعتقل لأكثر من شهر بدون محاكمة، في محاولة لتلويث سمعة الحزب بشبهة الفساد. المعتصم خرج من السجن مباشرة إلى القصر دون محاكمة ليعين في المجلس الاقتصادي والاجتماعي، في محاولة لجبر خاطر الحزب وإبعاده عن الالتصاق بالحراك الشعبي كما وقع في تونس ومصر، حيث ركب الإسلاميون سفينة الربيع العربي التي رست بهم في مرافئ السلطة.
سبحان مبدل الأحوال.. الحزب الذي كان في طاحونة السلطة، والذي وضع في فوهة المدفع منذ سنوات، أصبح اليوم مكلفا بتشكيل أول حكومة بعد الدستور الجديد، وأصبحت على عاتقه مهمة إنقاذ النظام من زوابع الثورات التي تضرب العالم العربي مهددة عروشا وجيوشا وقصورا ومماليك.
نعم، حزب العدالة والتنمية كان موجودا قبل أن يحرق البوعزيزي نفسه، وكان حزبا منظما بدأ يكتسح قاع المجتمع بعد أن تخلت الأحزاب الأخرى عن وظيفتها، وصارت كراكيز في يد السلطة تلعب بها كما تريد، لكن الحزب كان يعاني من كماشة الداخلية التي وضعته بين أسنانها، وأخذت على عاتقها مهمة تحجيمه والتحكم فيه، وعدم السماح له بترجمة نفوذه الاجتماعي إلى قوة سياسية في البرلمان، ولهذا تم خلق حزب الأصالة والمعاصرة الذي أضحت السلطة اليوم تتبرأ منه رغم أنه ولد في بيتها، ورعاه واحد من أقطابها... هذه الحقائق لا يجب أن تغرب عن ذهن بنكيران المأخوذ هذه الأيام بنشوة النصر وجاذبية الأضواء المسلطة عليه. الشباب الذين يتظاهرون كل أسبوع، والشابات من كل التيارات اللواتي يخرجن إلى الشوارع في المدن والقرى هن وهم الذين كسروا القيود من يد الحزب حتى استطاع أن يفوز بـ107 من المقاعد في مجلس النواب، وهو رقم لم يكن يحلم به حزب العدالة والتنمية. هؤلاء الشباب هم الذين أسقطوا سيناريو حكومة البام في 2012 بعد أن حصد الجرار المرتبة الأولى في الانتخابات الجماعية لسنة 2009، ولم يمض آنذاك على تأسيس الوافد الجديد سوى أشهر معدودة.
ورغم أن قيادة حزب المصباح لم تشارك في الحراك المغربي، حيث اعتبر بنكيران نفسه في وقت من الأوقات مدافعا عن النظام في وجه حركة 20 فبراير، التي نعتها بالمغامرة وذات الأهداف غير الواضحة، فإن بنكيران، وبحسه البرغماتي، وظف احتجاجات الشارع، رغم أنه لم يشارك فيها، لتطبيع علاقته مع القصر، الذي لم يكن ينظر إليه بعين الرضا، وهكذا قدم بنكيران نفسه في لحظة حرجة، اختلطت فيها كل الأوراق، كدرع لحماية الملكية، في الوقت الذي اختفى فيه دعاة الدفاع عن المشروع الملكي كما قال بنكيران نفسه، في إشارة منه إلى فؤاد عالي الهمة الذي اختفى نهائيا من الساحة السياسية منذ 20 فبراير.
الآن بنكيران مطالب بالحوار مع حركة 20 فبراير بكل مكوناتها، وعدم الانزعاج منها ومن احتجاجاتها كل أسبوع. هذه الحركة التي كانت أحد أهم العوامل التي مهدت الطريق لوصوله إلى الموقع الذي يوجد فيه الآن، وعليه ألا يعتبر نفسه وحكومته خصمين للحركة أو مكلفين بعملية اغتيالها، مادامت حركة سلمية ومطالبها شرعية. على رئيس الحكومة أن يجعل الحركة على يساره، وأن يرى فيها ورقة للضغط على مراكز مناهضة الإصلاح.. هذه المراكز التي ترى في حكومته قوسا فتح وعليه أن يغلق في أقرب وقت ممكن.
Admin المدير العام
عدد المساهمات : 13176 تاريخ التسجيل : 09/12/2010
موضوع: رد: جماعة العدل والإحسان تقرر توقيف مشاركتها في حركة 20 فبراير 21/12/2011, 03:25
أثار قرار جماعة العدل والإحسان إيقاف الخروج في مظاهرات حركة 20 فبراير ردود فعل متباينة، فمنها من سارع إلى القول بأن هناك صفقة ما بين الجماعة وحزب العدالة والتنمية والمخزن، وهناك من ذهب في اجتهاده إلى النقيض عندما اعتبر أن الحركة، عكس مما قد يبدو ظاهريا، تنحو باتجاه أكثر راديكالية، ما من شأنه أن يضعف حكومة بنكيران التي هي في حاجة، قبل أي وقت مضى، إلى ضغط الشارع كي تتمكن من ممارسة الصلاحيات التنفيذية الكاملة للحكومة، وذلك لأول مرة في تاريخ المغرب منذ إقالة حكومة عبد الله إبراهيم من طرف محمد الخامس في ماي 1960. وإذا صح هذا الاجتهاد، فإن الأمر يعني أن العدل والإحسان قد اختارت سياسية الأسوأ (La politique du pire).
تفاسير على طرف النقيض
هناك أيضا من يرى أن قرار القيادة الفوقي قد يعبر عن تخوف هذه الأخيرة من تمييع هوية الجماعة في إطار تجمع تعددي، يتمثل في حركة 20 فبراير الشبابية، الذي كانت له جاذبية لا تقاوم على نشطاء الجماعة المتعودين والقابلين، على مضض، للانضباط اللينيني السائد داخل جماعة ياسين في عهد عولمة قيم الحرية وإرادة الفرد المستقلة " Le libre arbitre".
لقد سارعت جماعة العدل والإحسان إلى نفي وجود أي صفقة مع العدالة والتنمية أو المخزن، بل أكثر من ذلك اعتبرت أن الحكومة المشكلة لن تتمكن من ممارسة مهامها باستقلال عن رجالات القصر، وأن التجربة الحكومية الحالية لن تختلف عن سابقاتها، وعزت سبب توقفها عن الخروج في مظاهرات حركة 20 فبراير إلى سقف الحركة المحدود، أي بعبارة أوضح مطلب "الملكية البرلمانية".
أيا كانت الأسباب التي تقف وراء قرار الجماعة، وأيا كانت درجة الاختلاف مع خطها الإيديولوجي والسياسي، فإن "انسحابها" من الحركة في هذه الظرفية المفصلية لن يخدم سوى أجندة الفساد والاستبداد، ولن يعمل سوى على عزل الإطارات الرامية إلى التغيير عن بعضها البعض وتكريس خطوط الإنكسار المذهبية، ومن ثمة العودة إلى نقطة الصفر، أي ما قبل انطلاق شرارة الربيع العربي بالمنطقة. هذا رأي لا يقتصر على الملاحظين بل يشاطره معهم الكثير من نشطاء العدل والإحسان نفسها، ونذكر في هذا الإطار بالرأي الذي عبر عنه علانية في صفحته على الفايسبوك الناشط العدلاوي خالد العسري، أحد أبرز أعضاء التنسيقية الداعمة لحركة 20 فبراير بطنجة، يوماًَ واحداً بعد قرار الجماعة.
فيروس الحرية يعتمل في جسم الجماعة
لقد كانت تجربة طنجة نموذجية في تجاوز الخلاف الإيديولوجي والمرور إلى التنسيق الميداني الفعال، مما جعل منها معلمة بارزة في الحراك الديمقراطي المغربي، فخالد العسري يقول بغصة كبيرة وبالحرف الواحد "... إن انسحبنا في طنجة فإنما الأمر انضباط لقرارات التنظيم الذي ننتمي إليه، والذي يبني قراره بما يتجمع لديه من معطيات على المستوى الوطني، وقد كانت خلاصاته غير مشجعة على مستوى العديد من المواقع، وقد كانت طنجة العالية الاستثناء: استثناء الجماهيرية، وبناء الفعل المشترك المنسجم، ولكن قاعدة الانسحاب الذي أكده بلاغ الجماعة لم يترك لأي موقع أن يتخذ موقف الاستثناء".
ويضيف الناشط نفسه معبراً عن موقفه الذي يختلف بشكل واضح عن فحوى قرار الأمانة العامة للدائرة السياسية للجماعة "إلى كل مناضلي 20 فبراير، رحلة العدل والإحسان في الحركة انتهت، ولم ينته نضالها ولا جهادها، وكلمة صادقة أنقلها إليكم جميعا: كان لي الشرف أن أقف بينكم أرفع حنجرتي مطالبا بمستقبل أفضل لشعبنا، فتحياتي الخالصة للاشتراكي الموحد، والنهج، والطليعة، والحركة من أجل الأمة، وجمعية المعطلين، والجمعية المغربية لحقوق الإنسان... وإلى كل الشباب والشابات وعموم الجماهير المناضلة بطنجة. ورجائي الأخير أن لا يشمت أي من أبناء وبنات العدل والإحسان برفاق نضال دام عشرة أشهر، وتقاسمنا معهم هراوات المخزن، رجائي يا أبناء العدل والإحسان أن لا تسقطوا خلاصات بلاغ الجماعة على مناضلي طنجة لأنهم كانوا ببساطة أرقى مستوى".
إن تصريحاً من هذا النوع قلما سمعناه في السابق داخل الجماعة، التي كانت غالباً ما تتصرف كطائفة "Secte"، وقد يكون الرأي القائل بتخوفها من التلاشي والذوبان داخل جموع لا تتحكم فيها في محله، فالقيادة لا تريد أن تتحول إلى جنرالات بلا كتائب !.
نداء إلى كل مكونات الحراك
لعل أهم إيجابيات هذا الحراك الذي شهده المغرب في الأشهر الماضية، وهو انهيار ذاك الجدار المنيع الذي كان يفصل بين التيارات الدينية واليسارية. لقد ناصبت كل من الحركة الإسلامية واليسار العداء لبعضهما البعض طوال عقود، وكان النظام السياسي يغذي هذا العداء ويقتات منه في الآن نفسه، وقد بدأ الحكماء من الشباب في التوجهين يدركون أن الحل لن يكون بإلغاء الآخر، ولكن بالتعايش في إطار تعددي يقبل بقواعد الديمقراطية التي لا تعني بالضرورة هيمنة الأغلبية على الأقلية، وإنما التأسيس لمجتمع يستوعب الجميع ولا يقصي أحداً أو مجموعة باسم دين أو إيديولوجية أو اختيار سياسي ضيق الأفق.
الجميع مطالب اليوم، إطارات إسلامية ويسارية، بالقيام بوقفة مع الذات ومراجعة الأوراق والأفكار والقيام بنقد ذاتي، فمنطق الإقصاء سواء كان مصدره هذا الطرف أو ذاك لن يؤدي إلا إلى تأبيد الفساد والاستبداد ونشر اليأس والتيئيس، آن الأوان لنقرر العيش مع بعضنا البعض، نقبل بعضنا البعض، ندبر اختلافاتنا عبر الحوار والإيمان بأن الديمقراطية هي الحل، فليس على أي منا أن يدعي امتلاك الحقيقة المطلقة، لقد انتهى عهد الأنظمة الشمولية، يسارية كانت أو تيوقراطية، ولنا في فشل النموذج السوفياتي خير درس وعبرة، والنظام الأصولي لملالي إيران هو إلى زوال عاجلاً أم آجلاً كما انتهت أنظمة قمعية قبله بالمنطقة.
لننظر رجاء إلى النموذجين التركي والتونسي بعين الحكمة والبصيرة، فالحوار والديمقراطية، الآن وليس غداً، هما الحل حتى لا نخلف موعدنا مع التاريخ، وقرار العدل والإحسان خيب أمل العديد من الديمقراطيين، وقد يكون ضربة للحراك ولكنه ليس ضربة قاضية على أية حالة، والضربة التي تقتل قد تقوي !
* كـاتبة وإعـلامية
Admin المدير العام
عدد المساهمات : 13176 تاريخ التسجيل : 09/12/2010
موضوع: رد: جماعة العدل والإحسان تقرر توقيف مشاركتها في حركة 20 فبراير 21/12/2011, 03:28
كنت أهُمُّ بالنوم عندما حدثتني نفسي الأمارة بالسوء أن ألقي نظرة على آخر الأخبار في الشبكة الدولية، و كان الخبر "المفاجئ" هو إعلان جماعة "العدل و الإحسان" الانسحاب من حركة العشرين من فبراير، كتبتُ مرارا عن هذه الحركة و عن كونها أمل هذا البلد و إرهاص ثورته القادمة و العقبة الكؤود أمام عودة أصحاب المشاريع المجتمعية الذين لا يفَرِّقون بين الوطن و الكعكة، ويريدون عجننا و إعادة تشكيلنا في قوالب أوهام تعشش في أدمغتهم المريضة.
وهاهي اليوم جماعة "العدل و الإحسان" قوة هذه الحركة و ضمان امتدادها تعلن انسحابها من حركة العشرين، و في نفس الآن تجعل هذا العبد الضعيف يؤجل النوم إلى حين تسطير كلمات تُمكِّنه هو أولا من فهم هذا القرار التاريخي حقيقة لا مجازا ، أي بما هو قرار سيؤثر شاء من شاء و أبى من أبى على مستقبل الحركة الاحتجاجية و سيكون له الأثر الأكبر على شكل الاحتجاج في البلد في غياب الجماعة الأكثر تنظيما و انضباطا فيه.
للجماعة أسبابها التي تجعلها تقرر الانسحاب من حركة العشرين و سأحاول مقاربة بعضها مما كنت أستشف قدومه من بعيد، وقبل ذلك أقول إن مكان الجماعة كان دائما و لا إخاله إلا سيبقى مع المستضعفين شرعا و طبعا كما علمني أستاذي الفاضل عبد السلام ياسين، واستكناهي لأسباب انسحاب الإخوة من حركة العشرين ينبني بالأساس على معرفة بهذه الجماعة كان خلفها صحبة طويلة من داخلها وخارجها، لأن ما يجمع الإنسان بتنظيم ليس فقط ولاءا غير مشروط ولكن إحساسا عميقا بالانتماء لنفس الفكرة و اقتساما مزمنا لنفس الحلم.
وما أوصلتني إليه تقديراتي في تفسير سبب انسحاب الجماعة من حركة العشرين من فبراير يتلخص في أربعة أسباب أوجزها فيما يلي:
1- التكلفة السياسية :
انضمام جماعة العدل و الإحسان لحركة العشرين جعلها عرضة لحملات تشويه لا داعي للتذكير بحجم قذارتها كما كان أعضاؤها موضوع متابعات قضائية مفبركة لا تنتهي، و لم يجد كل ذلك في المقابل مساندة حقيقية من طرف ما يسمى بالمجتمع المدني بل كان جزاء الجماعة على كل ذلك أن تُتَّهم بمحاولة "الركوب" على حركة العشرين حتى من "حلفائها" في الحركة.
2- السبب الآخر و الذي لاحظه الكثيرون و كتبوا عنه هو هذا التعالي و الأستاذية التي يتعامل بها بعض فلول اليسار مع الجماعة، والمصيبة أن مبلغهم من العلم يُثير الشفقة عندما تسمع لقولهم.
و في الوقت الذي يلمزون فيه الإسلاميين بأوصاف الظلام و الرجعية و الأصولية يريدون بعث الروح في رمادهم بنفخة من الجماعة التي يرمونها بكل تلك الأوصاف، وهذا حزب من هذا اليسار بدأ ،قبيل الانسحاب ، يصرف من رصيد حركة العشرين مُصْدرا وعيدا بمعارضة ساخنة ليس له الوزن الكافي لإنجازهِ إلا بتملقه لحركة العشرين و "قوتها الضاربة": "العدل و الاحسان".
3- السبب الثالث في تقديري هو قيادة حزب العدالة و التنمية للحكومة، ليس بمعنى مساندة الجماعة للحزب الإسلامي و لكن للحرج الواقع في بنية الصراع السياسي المغربي لما بعد انتخابات 25 نونبر، فقيادة حزب إسلامي للحكومة هو نجاح للمخزن و لاشك و التفافة ذكية له لاجتناب مصير الأنظمة الاستبدادية في البلاد العربية، و لكن انتصار المخزن يمتد أبعد من ذلك لأن الذين سيعارضون الحكومة المقبلة سيفعلون ذلك لأسباب يشوبها بدورها تعارض يستلزم وقفة من الجماعة لتقدير الموقف حق قدره، فمن المعارضين من سيحاول بكل الوسائل "شيطنة" حزب العدالة و التنمية ليس لفشله في الاستجابة لانتظارات الناخبين و لكن لإسلاميته، و من ثم سيكون الإسلام هو هدف المعارضة و ليس الحزب الإسلامي. فهل تقف الجماعة على نفس الأرض التي يقف عليها دعاة اللائكية و أعداء كل مظاهر التدين في المجتمع؟ ذلك موقف لا يريد أي إسلامي أن يقفه. و تفكير الجماعة في مخرج للمأزق الذي وضعها فيه المخزن و "العدالة و التنمية" يلزَمه رجوع إلى الخلف من أجل امتلاك رؤية في مستوى تعقد الواقع السياسي و الاجتماعي الحالي، و الانسحاب من هذا المنظور قرار حكيم وفي حينه، و لا إخال حزب الاتحاد الاشتراكي ،الذي أَيِسَ قادته الأبديون من الاستوزار في حكومة "العدالة و التنمية" فاخترعوا أكذوبة الحفاظ على الهوية، إلا يقولون: "لو استقبلنا من أمرنا ما استدبرنا لقبلنا أي شيء يجود به السيد بنكيران على معارضة بلا بعبع "العدل والإحسان" في الشارع".
وربما كان قرار "العدل و الإحسان" بالانسحاب إعلان بالضجر من توظيف الإسلاميين فزاعة يرفعها المفسدون جميعهم، مخزنا و دكاكين حزبية، لتأبيد قبضتهم على البلاد، وحتى لو كان مآل حكومة السيد بنكيران هو الفشل في نهاية المطاف، وتلك قناعتي لتمَكُّن الفساد في البلاد بِقَدْرٍ لا تكفي السلطات "الممنوحة" للحكومة لاسئصاله، فإنها تستطيع و لاشك أن تُقدِّم أكثر مما قدمته حكومات التناوب، إن قدَّمتْ هذه شيئا من الأساس.
وما سطرته ليس دفاعا على حكومة الحزب الإسلامي و لكنه إقرار بأن هذه الحكومة هي كل ما استطعنا الخروج به من هذا الربيع العربي، و إن كنا نستحق أكثر من ذلك لولا أن هذا الحزب استعجل أمره و قبِل بالفُتات من السلطة لحل مشاكل تكاد تلزمها سلطة مطلقة.
4- السبب الرابع في نظري و هو في جوهره لا ينفصل عن باقي الأسباب و قد أشرتُ إليه في الكثير مما كتبتُه قبل ذلك، وهو إصرار البعض في حركة العشرين على خلط الأوراق بالدعوة للائكية و توظيف الحركة لتلك الدعوة و هو أمر لا يستقيم مع وجود أكبر تنظيم إسلامي مغربي داخل الحركة، و قد كتبتُ مرارا عند حديثي عن حركة العشرين عن هذه المسألة لأنها في اعتقادي هي ما سيحسم في النهاية في مصير الحركة، و قد كان من نتائج هذا الخلط و الاستغلال أن انسحبت الجماعة من صفوفها. كتبتُ قبل ذلك و أعيد هنا للذكرى:
"والذي يبدوا لي أن الكثير من شرفاء هذا البلد لم يجدوا من سبيل إلا السير قُدُما نحو تكوين ما أسماه "الرفيق" غرامشي "بالكتلة التاريخية"، والتي يجتمع فيها المظلومون ليقولوا لاقتصاد الريع وللمحسوبية وشطط السلطة وفساد القضاء...كفى من نكد هذا البلد "المخزني" واقفين جنبا إلى جنب من أجل مستقبل أفضل لهذا البلد ولأبنائنا، و إن كان لسان حال بعضهم يقول مع شاعر العربية الكبير، المتني:
ومن نكد الدنيا على الحرِّ أن يرى عدوا له ما مِن صداقته بُدُّ
غير أن الرؤية داخل هذه "التجمعات" الاحتجاجية لم تكتمل ولم تتضح بعد حتى "تستحق" وصف "كتلة تاريخية"، ويلزمها نظرٌ تمشي على هديه، و إلا فإن مآلها الفشل وذهاب الريح، بالمنازعات التي لا تخدم إلا بقاء الوضع على ما هو عليه.
ولا سبيل إلى رؤية واضحة تخدم سياسة جديدة و جدّية في هذا البلد وتكون في مستوى مستقبل كريم، بغير تحديد الأولويات والمطالبِ المُلحة والوقوف عندها حتى تُقضى، وما تُلمِّح أو تُصرح به بعض الأطراف من تقسيم ل"مجالي" المقدس والدنيوي يبدوا دعوة للائكية ("العلمانية") وهو تخليط يستند إلى وهم، فقد قلت وأُعيد أن هذا المفهوم لا مكان له في بلاد المسلمين لأنه كمفهوم "الحداثة" نِتاج تاريخ مخصوص، هو التاريخ الغربي، وحتى لو فرضنا جدلا إمكان مفهوم كهذا في مجتمعنا، فعن أي اللائكيات تتحدثون؟، عن لائكية منغرسة في الدين كتلك القائمة في الولايات المتحدة أم لائكية سويسرا التي تمنع بناء المآذن أم لائكية فرنسا التي تفرض على المسلمين نزع "الحجاب" في المدارس وغيرها بل وتُناقش اليوم مسألة الصلاة في الأماكن العامة هل تتوافق مع اللائكية أم لا؟ أم لائكية غربية الملامح ترى الدم الغربي أقدس من دماء باقي خلق الله، بل و ترى النفط أغلى من دمائنا.
من يريد الحديث عن قداسة شخص الملك أو إمارة المؤمنين فليُصرح بذلك، أما الاختباء وراء انتقاد بنود معينة في الدستور لاستهداف الإسلام فسباحة في غير ماء، وتهديد لفرصة تاريخية للخلاص من أخطبوط المخزنية، الذي طال أمده." (نكد الدنيا و معالم الطريق)
نعم إن حركة العشرين فرصة تاريخية للخلاص و لكن إصرار البعض على البحث عن ضربة جزاء في ملعب لا يوجد فيه مرمى من الأساس، بدل البحث عن سبيل لبناء هذا "الملعب" أولا، قد يجعلنا ننتظر فرصة أخرى قد تأتي و قد لا تأتي.
يبدو أننا سنهرم من أجل ذلك اليوم!
Admin المدير العام
عدد المساهمات : 13176 تاريخ التسجيل : 09/12/2010
موضوع: رد: جماعة العدل والإحسان تقرر توقيف مشاركتها في حركة 20 فبراير 21/12/2011, 03:31
لخليفي: انسحاب "العدليين" انطلاقة ثانية لـ20 فبراير
التقى الناشط "الفبرايري" أسامة لخليفي ، وأحمد المدياني أحد الوجوه البارزة في حركة 20 فبراير، أمس الاثنين بالعاصمة الرباط بعد أن تأكد خبر انسحاب أعضاء جماعة العدل والإحسان من مسيرات الأحد التي تنظمها الحركة وكذا الجموع العامة.
واعتبر لخليفي هذا الانسحاب بمثابة انطلاقة ثانية للحركة ، بعد أن كان "العدلاويون" قد بسطوا سيطرتهم العددية وآراءهم على باقي النشطاء على حد قوله.
جماعة العدل والإحسان تقرر توقيف مشاركتها في حركة 20 فبراير