العنوان
| يجب أن يكون عنوان النشاط واضحا، لكي يسمح للمستخدم سهولة البحث و تحديد المحتوى الذي يشير إليه من بين مجموعة من الوثائق (على سبيل المثال في قاعدة بيانات).
|
الملخص
| - ما هو مضمون النشاط ذاته وعلاقته بالمراجع الرسمية (التوجيهات الرسمية للمادة، للبرنامج الدراسي...)؟
-ولمن هو موجه؟
يجب أن يكون أيضا الموجز واضحا لنشاط التعلم المقدم في هذا السيناريو. ليتم عرض هذا الملخص خلال ديناميكية البحث عبر مواقع الويب وقواعد البيانات.
|
المصدر: الرابط على الموقع، الوزارة ، الأكاديمية ، النيابة المؤسسة التعليمية...
| تحديد الرابط الفعلي الذي يوجد فيه سيناريو المورد الرقمي
تعمل هذه العناصر على تسهيل عملية تحديد موقع السيناريو البيداغوجي
|
المساهمات: المؤلف (ون)،
المساهم (ون)، تاريخ المساهمات
| - من هم الفاعلون التربويون / أو المؤسسات التربوية التي ساهمت في صياغة و فهرسة السيناريو البيداغوجي ؟
- ما هي الحقوق المصاحبة لهذه الموارد؟
- متى أنجز هذا السيناريو البيداغوجي ؟
|
المستوى أو الفئة المستهدفة
| يجب تحديد الفئة المستهدفة في التعلم سواء المستوى الدراسي أو الفئة العمرية لكي يتم تسهيل عملية البحث و التقاسم والتشارك للأنشطة التعلمية التعليمية.
|
الكفايات المتوخاة
| يجب تحديد الكفايات المتوخاة بكل دقة من أنشطة هذا السيناريو البيداغوجي.
|
المكتسبات الأولية
| يجب تحديد المكتسبات و الكفايات الأولية الضرورية لإنجاز النشاط و تشمل
المكتسبات الأولية التقنية في أساسيات تكنولوجيا المعلومات (استعمال الحاسوب، المسلاط ...)
المكتسبات التعلمية و المعرفية و المهاراتية الأولية لإنجاز الدرس أو النشاط التعلمي.
|
نوعية النشاط
| نشاط جماعي (تعاوني، تشاركي، الخ...)، نشاط فردي، مشروع.
|
سير العمليات
| وصف تفصيلي لمختلف مراحل النشاط التعليمي التعلمي يشمل (الأهداف والمتطلبات والاحتياجات، والمراحل وفترات التدريس والتقييم، ودورالمكون والمتعلم داخل سيرورة التعلم ...).
|
المكان
| الحجرة الدراسية أو قاعة متعددة الوسائط، منصة تفاعلية للتعلم عن بعد...
|
الموارد التكنولوجية اللازمة
| يجب تحديد الموارد و الأدوات التكنولوجية الضرورية لسير النشاط التعلمي التكويني و التأكد من مدى فعاليتها لتجنب كل تشويش و ضياع للوقت أثناء سيرورة التعلم أو التكوين. المعدات المستخدمة ( شبكة الاتصالات، اشتغال الحواسيب،الطابعة ،الماسحة الضوئية، فيديو، ألواح الكتابة التفاعلية...)
|
البرمجيات المستخدمة من طرف المتعلمين
| تحديد البرمجيات التي سيستخدمها المتعلم أثناء التعلم(برمجية معالجة النصوص، برمجية معالجة الصورة وبرمجية معالجة الصوت، برمجية معالجة تحرير وإنتاج صفحات الويب... الخ)
|
استخدامات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
| أي استخدام (ات) لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات يشير إليها السيناريو البيداغوجي؟
التعليم والتعلم، التبادل والتواصل والتعاون، الإنتاج، إنتاج ونشر البحث، بحث عن وثائق، التكوين، التكوين الذاتي التنشيط والتنظيم والقيادة...)
|
القيمة المضافة من استعمال المورد الرقمي
| ماهي القيمة المضافة في اكتساب و تقويم و دعم التعلمات لدى المتعلمين من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
|
الإنتاجات
| من المفيد، كما ذكر في المقدمة، مرافقة وصف الأنشطة المحددة أعلاه بأمثلة حية مرتبطة بالنشاط التعليمي (أوراق عمل للمتعلمين، انتاجات المتعلمين، أشرطة الفيديو والموارد الرقمية...).من الضروري كذلك تحديد الحقوق المرتبطة بهذه الموارد (الملكية الفكرية وحقوق المؤلف، وفرض قيود وشروط الاستخدام...).
|
الحقوق
| الملكية الفكرية وصف قيود المؤلفين وحقوق وشروط الاستخدام.
|