Admin المدير العام
عدد المساهمات : 13176 تاريخ التسجيل : 09/12/2010
| موضوع: سحر القيادة - إبراهيم الفقي 20/2/2012, 14:28 | |
| سحر القيادة كيف تصبح قائدا فعالا دليلك نحو الأسرار الذهبية للقائد الناجح أفكار ملهمة وتمرينات عملية للكاتب والمحاضر العالمي في مجال التنمية البشرية
د. إبراهيم الفقي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وهذه قراءة في الكتاب أنقلها من أحد المواقع
( القادة يولدون ولا يصنعون) عبارة قديمة انتشرت في القرون الاولى , تلك القرون التي كان الملك فيها يولد ملكا, والامير يحمل لقبه وفي المهد, بيد ان هذه المقولة فقدت مصداقيتها, نظرا لظهور قادة غيروا مجرى الحياة بالرغم من ان نشاتهم كانت شديدة التواضع والبساطة , وبتامل حالهم وبدراسة لمنحنى حياتهم وجد ان هؤلاء القادة تعلموا واصقلوا مواهبهم القيادية حتى اصبحو بالفعل قادة نابهين. لكل شخص في الحياة اسلوب وشخصية خاصة. كذلك القادة, لدى كل منهم نمط واسلوب في تعامله وفي المجمل هناك اربع انماط للقيادة:.
سمات القائد الفعال 1- التخطيط. ان القائد يمضي 80% من وقته في التخطيط 20% في التنفيذ. 2- التنظيم. القائد يعمل في محيط منظم منضبط, وهو يمتاز بالتنظيم من جميع نواحيه. 3- اتخاذ القرار. القائد يصنع الحدث لاينتظر ما يحدث. 4- الذكاء الاجتماعي. ماهر في تواصله مع الاخر,يعرف كيف يوصل رسالته للاخر,كما انه مستمع جيد, ومحاور رائع. 5- التفويض. يعرف كيف يفوض. 6- يمتلك رؤية ثاقبة. يرى مالا يراه الاخرين.يتقبل النقد الموجه الى خيالاته. 7- التحفيز. قادر على بث روح الحماسة والتحفيز في نفوس اتباعه. 8- الثقافة. غزير المعرفة, على درجة عالية من العلم. 9- الثقة. لايوجد قائد مزعزع الثقة. 10- الالتزام بالخطط. شديد الالتزام بالخطط التي يضعها. 11- الالتزام الخلق. تعد هذه الصفة اهم واقوى خصائص القائد الناجح. 12- الذكاء العقلي. لايشترط ان يكون القائد عبقريا لكنه يجب ان يتمتع بذكاء فوق المتوسط. الاسرار السبعة للقائد: انت صاحب قرارك القيادة هي فن اتخاذ القرار, فإذا كان عامة البشر يلجئون الى اتخاذ قرارات يومية, تتعلق بشتى امورهم الحياتية, فان القائد يلجأ الى اتخاذ قرارات مصيرية, قد تذهب به وبأتباعه الى قمة النجاح, او تلقي بهم على حصيرة الفشل. - كيف تتخذ قرارا خاطئا؟ ليس هناك ثمة خطأ في عنوان هذه الفقرة, ان القرارات الخاطئة لها اسباب ودوافع ومنها:.
- المفاتيح التسعة لاتخاذ قرارات قوية وفعالة. * اجعل اتخاذ القرار اسلوب حياة. * لتكن لك عين على ذاتك. * استشر. * البس حذاء اخر. * جرد الحق من المشاعر. * لست صواب على طول اخط. * القرار لايكون قرارا الا بإنفاذه. * تابع قرارك حتى النهاية. * القرارات صنعت لتيسير العمل. شعلة التحفيز التحفيز كما يعرفه د. دينيس واتلي في كتابه (التحفيز من الناحية النفسية) هو حالة تكونه رغبة المرء منا, فعندما تسيطر عليك رغبة ما, او تود تحقيق هدف معين بشكل كبير فإنك في هذه الحالة تكون محفزا بشكل كبير وبالتالي تكون تصميمك على بلوغ هدفك كبير وغير قابل للاخفاق. - الانواع الثلاث للتحفيز * حافز البقاء. * محفزات خارجية. * تحفيز داخلي. - الاسباب الخمسة التي تجعل من عملية التحفيز بالغ الاهمية * الانتماء. * الالتزام بالمواعيد. * اداء عالي الجودة. * تصدير المسؤلية. * حالة عامة حيوية. كيف تحفز موظفيك؟ * الاطراء. * المكافاءة. * الارتقاء في السلم الوظيفي. * اقامة الدورات بشكل دوري. * اعطهم مساحة من الحرية. * اشركهم معك في صياغة اهداف الشركة. * اجتماعات الانجاز. *اشركهم في صنع بعض القرارات. * التفويض الفعال. * حقق احلامهم العملية. *اخبرهم بمنحنيات الطريق. * وقته ايضا مهم. * لاتنس اللمسات الانسانية. * اصنع التحديات. * انتبه لتصرفاتك. - كيف تحبط مرؤسيك؟ * اشعرهم بعدم الاستقرار. * الوعود الوهمية. * الغبن وعدم التقدير. * عدم الاحترام. * الدكتاتورية. * الروتين. *الاوامر المتضاربة. * عدم العدل. * طبيعة شخصيتك. - كيف تحفز نفسك؟ * نمي نفسك دائما. * ضع اهداف مثيرة. * استرخ قليلا. * ملتقى العباقرة. * دفتر الانجازات. قوة التغيير جل البشر يخشون من التغيير, الغالب الاعم منهم يريد ان يبقى الحال على ماهو عليه, حتى وان تمنى البعض التغيير وردد انه يطمح اليه, تجده اضعف الناس في اتخاذ القرار او القيام بمبادرة ايجابية نحو التغيير للافضل. ان التغيير احد اهم سلوكيات القادة والناجحين. يقول المفكر الفرنسي جان جاك روسو( ان لكل انسان الحق في ان يغامربحياته في محاولة منه لانقاذها) فما الذي يمنعنا من القيام بتلك الرحلة, وشد الرحال الى ارض التغيير والتجديد؟ - اهم انواع الموانع الرئيسية امام التغيير * الشك. * الخوف من المخاطرة. * الروتين والتعود. * الرهبة والخوف. * الاعتراض الاجتماعي. - كيف يمكنني تقبل التغيير والتعامل معه بمرونة؟ * اجعل التغييرمنهج الحياة. * كن متحررا. * غير حتى الاثاث. ادارة الضغوط والتوتر (ان رجال الاعمال الذين لايعرفون مجابهة التوتر يموتون باكرا) اليكسيس كارلايل. المرء الذي يجد ويعمل ويكدح يجب ان يواجه ضغوطا, كما يجب ان يصاب بالتوتر. وان الاسلوب الامثل في التعامل مع التوتر والضغوط هو تقبلها كامر واقع مادامت في حدود معينة وتساعدنا على شحذ الهمة والانتباه الى مانريد. يقول د.بيترهانسون في كتابه( متعة التوتر) (القليل جدا والكثير جدا من التوتر يضرنا) فالتوتر الزائد يقلل من انتاجية المرء ويحطم ثقته في نفسه ويفقده التركيز. بينما التوتر الضئيل جدا, فإنه لايحفز ولايحرك في المرء الدافعية للعمل والانتاج. - ماهي اسباب التوتر؟ * العجز. * التشكيك. * الاجهاد. * عدم التقدير. * الكتمان. * عدم التنظيم. * العادات اليومية. * الالم الجسدي. * الالم النفسي. - احترس التوتر الزائد قادم ليغزوك للتوتر علامات ومقدمات, ما ان يبدا في غزوك الا وتلاحظ عليك التالي:. * فقد الشهية او الافراط في الطعام. * ارتفاع صوت ضربات القلب. * العدوانية والشراسة. * صداع والم في الراس. * احباط شبه دائم. * ارق. * مشاكل بالرقبة والظهر. - اليك مجموعة من المهارات التي تساعدك على التخلص من التوتر * التفويض. * التنظيم. * الجماعية. * تعلم فن التنفس. * لاتحمل هموم الماضى ولاتستدعي مشكلات المستقبل. * انظر الى نصف الكوب المملوء. * مارس تمارين الرياضية. لتعامل مع الاشخاص صعاب المراس كل منا قابل ويقابل يوميا اشخاص صعاب المراس, يحتاج التعامل معهم الى مهارات خاصة حتى لايصاب المرء منا بالجنون.
- للتعامل مع هذين الصنفين اعطه الوقت الكافي لأن يهدا, قاطع حديثه السلبي بشكل هادئ لاتحد فيه, نادهم باسمائهم, حاول تشتيت تركيزهم, ركز عينيك على عينيه, عبرعن رايك, لاتظهرله انك تخشاه,ادعوهم لحل المشكلة بشكل ودي هادئ.
- كيف نتعامل مع الاصناف الثلاثة السابقة اعطهم حقهم في ان تستمع لهم,لكن لاتوفقهم في ارائهم الخاطئة,قاطعه اذ ما استرسل في افكاره السلبية ووجه نظره الى مايمكن عمله.
- كيف نتعامل معه اشعره بحبك الصادق له.كن مخلصا في مدحه واطرائه, شجعه في ابداء رايه في شجاعة, وجه له دائما اسئلة محددة.
- كيف نتعامل معه كن ايجابيا معه, امدح رايه الصائب,تعامل معه برفق اذا اخطأ, استمع اليه باهتمام ولاتقاطعه, كرر سؤالك اذا لم يعطي اجابة عليه.
- كيف نتعامل معه انصحك الاتدخل معه في معركة وجدال الا وانت مستعد لذلك, اشرح له وجهة النظر الاخرى بهدوء, حاول ان تكسبه في صالحك.
- كيف نتعامل معه امثال هؤلاء انصح بالتعامل معهم بجدية, اخبرهم حقيقة انفسهم, ودلل عليها بوقائع مثبتة, لكن اخبره الا ياخذه على محمل شخصي, كن جادا معه لكن لاتكون قاسيا. كيف نتعامل مع ذي الوجهين؟ 1- واجهه وجها لوجه, اساله عن رايه فيك,او في اي شيء تشعر انه غيرصادق في مشاعره اتجاهه. 2- واجهه بما تعرفه عنه,انظر في عينيه مباشرة, قل له اذا احببت ان تقول لي شيئا فقل ذلك لي مباشرة, اعتقد انك تمتلك الشجاعة لتعلن عن رايك, فلا تستخدم طرقا لااحبذها. مهارات الاتصال الناجح * استوعب محدثك. * استمع اكثرمما تتكلم. * الابتسامة. * انظر الى العين. * فرق بين الخطأ والمخطئ. * كن مرنا. * اعادة الصياغة. * تحدث دائما بالايجابية. هدفك حدده الى اين انت ذاهب؟ اذا كنت لاتعلم بكل دقة الى اين انت ذاهب؟ فلك من يدعاء المشفق, فنحن في زمن لايفسح الطريق الا لمن لايعرف الى اين هو ذاهب. - لماذا لاتحدد هدفك؟ * الخوف من عدم استطاعتنا الوفاء بها. * عدم الثقة في النفس. * التاجيل. * عدم الايمان اصلا بجدوى التخطيط. * الجهل بطرق التخطيط السليمة. - لماذا يجب ان نحدد اهدافنا في الحياة؟ 1- للتحكم في الذات. 2- الثقة بالنفس. 3- رقي في الذات. 4- ادارة الوقت. 5- استمتع بحياتك. - كيف تحدد هدفك في الحياة؟ ان النجاح في الحياة لايكون فقط نجاحا ماديا بحتا, ولا نحصل عليه فقط بالصحة الجيدة,كما انه ليس بعدد الاصدقاء, او بنيل الشهادات العلمية,فالنجاح الحقيقي الكامل هو النجاح المتزن, والذي يشمل جوانب الحياة كلها. لذا ارى كي تكون ناجحا في حياتك, وتضع خطة متزنة لها, ان تراعي خمسة اركان هامة, وتركز عليها جيدا.
هذه هي الجوانب الخمسة التي اذا نظرت بجدية واعملت جهدك في سبيل الوفاء بالتزاماتك تجاهها, اعدك بانك ستتمتع بحياة طيبة ومتزنة وجميلة, اما اذا اهتممت في جانب واهملت جوانب اخرى فلن تحصل على السعادة والراحة التي تريد. - الاهداف المستمرة والهدف المنتهي الناظر الى الاهداف سيجد ان هناك نوعا من الاهداف المنتهية (كبرنامج التخسيس) او ( التوقف عن التدخين) او (تعلم لغة) فهي تنتهي بانتهاء الشيء المراد تحقيقه. واهداف مستمرة ك ( التخطيط لمستقبلك) او (الارتقاء بوضعك المهني و الاسري) او (برنامج ايماني) , فهي اهداف دائمة مستمرةتظل مع الانسان طوال حياته. حاول ان تكسب اهدافك صفة الاستمرارية بان تعطيها ابعاد اخرى اكثرعمقا,اهم مافي الامرانه يوفر لك اقصى نسبة نجاح في هدفك المنتهي ويجنبك كذلك مخاطر النكوص بعد تحقيق الهدف. مثلابرنامج التخسيس يمكن ان يضاف اليه برنامج الصحة الغذائية تتبعها طوال حياتك. - انواع الاهداف 1- اهداف قصيرة المدى. والذي يستغرق في غالب الامر بين 15 دقيقة الىسنة تقريبا مثل( عمل بحث مشروع تخرج) 2- اهداف متوسطة المدى. وهذا النوع من الاهداف تكون اطاره الزمني من سنة الى خمس سنوات, مثل(الحصول على شهادة دراسية). 3- اهداف طويلة المدى. والذي يشمل حياتك باسرها والذي يخط لك طريقك في الحياة, ويرسم لك علاقتك بنفسك وخالقك ومن حولك. - المبادئ الاثناعشرلتحديد الاهداف 1- حدد جيدا ماذا تريد. 2- يجب ان يكون هدفك واقعيا ويستحق التحقيق. 3- الرغبة المشتعلة. 4- عش هدفك. 5- اتخاذ القرار. 6- اكتب هدفك. 7- تحديد اطار زمني. 8- اعرف امكانياتك. 9- ادرس المصاعب واستعد لها. 10- تقدم. 11- قيم خططك. 12- الالتزام. - الى الهدف الان انت تمتلك الادوات اللازمة لتحقيق الاهداف التي تصبواليها, دعنا الان نحدد بالضبط ماهي الاهداف التي تريد فعليا تحقيقها. احضردفتر وقلم, دون الجوانب الخمس للحياة, كل ركن في صفحة مستقلة, وتحت كل ركن اكتب قائمة احلامك وامانيك, لاتخش من الحلم المستحيل , اكتب ماتطمح اليه وتنشده, ثم قم بترتيب احلامك حسب الاولوية, ابدا باهم حلم تتمنى تحقيقه, ثم الاقل اهمية. ثم في ورقة منفصلة قم بتدوين اهم القيم التي تتبناها في حياتك ك(الايمان, الاخلاص, الصبر,...) لان هذه القيم هي الوقود الذي سيغذي اهدافك ويعطيها القوة والطاقة. - مراحل الوصول الى الهدف ← انت الان تمتلك قائمة باهم اهدافك في جوانب حياتك الخمس. اجعل هذه الاهداف حاضرة في ذهنك, ساكنة في وجدانك, ماثلة امام عينيك. ← في صباح كل يوم حاول ان تتسلح بالتاكيدات الايجابية. ← تصرف كانك قد حققت هدفك فعليا. ←استخدم قاعدة العشرة, افعل يوميا شيء يقربك فقط 10 سم من هدفك. ← تحمل المسئولية,كن قادرا على دفع تكاليف هدفك. دارة الحياة القائد الذي يؤمن بقيمة الوقت ويعلم جيدا قيمة كل دقيقة وثانية,هو امرؤ لايضيع ايامه هباء ولايبذرمن وقته تبذيرا. - اساليب تعامل القادة مع الوقت هناك انماط اربعة للقائد في تعامله مع الوقت:.
- لماذا يجب ان تنظم وقتك؟ * يمكنك خلق اوقات اضافية- بتنظيمك للوقت تظهر لك ساعات اضافية. * الحسم في مواجهة مضيعات الوقت- وعيك بما يضيع وقتك سيزيد. * التاثيرالايجابي على شخصيتك- ستكون اكثر قوة في مواجهة الضغوط والمشكلات. * اعطاء كل ذي حق حقه- تنظيمك لوقتك يجعلك اكثر وعيا باحتياجك الروحي والاجتماعي والعائلي. - لصوص الوقت * المماطلة والتاجيل. * الخلط بين اهمية الامور. * عدم التركيز. * عدم قدرتك على قول لا. * المقاطعات المفاجئة. * المجهود المكرر. * التخطيط الغير واقعي. * عدم النظام. * الاجتماعات. * قراءة التقارير والمراسلات والبريد الالكتروني. - كيف تحافظ على وقتك؟ تماما كما تحافظ عل درهمك ودينارك بوضع الخطط والاحتياطات لحفظهم. الوقت هو الحياة"" هو اثمن ماتملك, واعظم مايمكنك استثماره هو حياتك ودنياك, هو حاضرك ومستقبلك, ان تضيعه يعني ببساطة ان تضيع حياتك وتفرط في احلامك وامانيك.
معلومات الكتاب
دار النشر : دار اليقين للنشر والتوزيع عدد الصفحات : 126 صفحة نوع الملف : PDF
معلومات التحميل الحجم : 2.9 MB
| |
|