bakhmo عضو ملكي
عدد المساهمات : 619 تاريخ التسجيل : 24/12/2010
| موضوع: رجال تعليم يحتجون على التوقيت الجديد للعمل بالمؤسسات التعليمية 14/9/2012, 18:26 | |
| عادل قرموطي هبة بريس
على عكس ما راج في أخبار القناتين الأولى و2م حول انطباعات التلاميذ وأولياء أمورهم وكدا أفراد من الأسرة التعليمية حول مذكرة الوزير الوفا الأخيرة التي تحدد التوقيت الجديد للعمل بالمؤسسات التعليمية الابتدائية فإن العديد من الأقاليم المغربية تعيش حالة من الغليان الناتج عن محاولة تنزيل مضامين هذه المذكرة ، حيث بدا منذ الأيام الأولى لالتحاق التلاميذ بالمؤسسات الابتدائية، أن هذه الأخيرة تعمل بجدول حصص يبدأ من الثامنة صباحا ولا ينتهي في السادسة والنصف بما فيها يوم السبت بدل 8h 12h .14h 16h30 الذي تنص عليه مذكرة الوزير بشكل واضح وصريح.
وقد صرح مجموعة من الأساتذة بأن الادارات التربوية إقليميا تصر على خرق الحدود الزمنية التي تنص عليها المذكرة متمسكة بالحفاظ على 30 ساعة من العمل أسبوعيا في انعدام توفير بنية كافية لتنزيل المذكرة ،في حين استنكر مجموعة من رجال التعليم الابتدائي كون المذكرة لم تراعي أن أساتذة التعليم الابتدائي يعملون بصيغة (اثنان في واحد) أي كل مدرسين يتناوبان على حجرة واحدة.الشيء الذي يجعل تطبيق المذكرة مستحيلا مع الحفاظ على الحيز الزمني الذي تفرضه المقررات الدراسية المعمول بها،في حين شدد العديد من الأساتذة على ضرورة احترام الهوامش الزمنية التي تحددها مذكرة الوزير في ظل البنية المتوفرة مع الاجتهاد في تدبير الزمن المدرسي بشكل يضمن تقديم الحصص الدراسية الأساسية ويسمح بإنهاء المقرر الدراسي السنوي في وقته.
وقد استمعت هبة بريس إلى تصريحات بعض الأساتذة الدين عبروا على أن هذه المذكرة أعادت أثارت النقاش حول مراجعة المناهج التربوية المتعلقة بالتعليم الابتدائي وكون 30 ساعة من الدراسة الفعلية أسبوعيا أمر مرهق بالنسبة للمدرس والتلميذ على السواء داعين الجهات المسؤولة والمركزيات النقابية إلى العمل على إعفائهم من الساعات التضامنية التي أضيفت تلبية لطلب من الملك الراحل الحسن الثاني، والعمل على مراجعة طريقة تدريس المواد الأساسية التي لازالت تقدم بنفس الطريقة منذ الاستقلال رغم وضوح عدم جدوائيتها في تخريج أجيال متمكنة من التعلمات الضرورية ،مستنكرين محاولة تحميل مسؤولية تردي التعليم بالمغرب لرجل التعليم عبر بلاغات وقرارات تعلن للرأي العام ان مدخل إصلاح التعليم هو العمل على ضبط المدرسين ومراقبتهم والحزم في التعامل مع أي تقصير منهم بدل الحديث عن الاسباب الحقيقية لتردي التعليم ببلادنا والمرتبطة بالسياسات التعليمية الفاشلة والمتعاقبة.
| |
|