Admin المدير العام
عدد المساهمات : 13176 تاريخ التسجيل : 09/12/2010
| موضوع: تنسيقية الوحدة والإنصاف لرجال التعليم ضحايا النظامين الأساسيين 1985 و2003 تدعو الحكومة إلى إنصافها 6/9/2012, 07:58 | |
|
تنسيقية الوحدة والإنصاف لرجال التعليم ضحايا النظامين الأساسيين 1985 و2003 تدعو الحكومة إلى إنصافها المتحدث باسم التنسيقية ل"كلامكم": أدينا فاتورة النضال والوزارة خلقت فئات لزرع الفتنة ونطالب بإدماج كل المتخرجين بالسلم 7و8 في السلم 11
دعت تنسيقية الوحدة والإنصاف لرجال التعليم ضحايا النظامين الأساسيين 1985 و2003 الحكومة المغربية إلى تحمل مسؤوليتها في ما تعرفه من وضعية مزرية ومن تهميش وإقصاء وحيف جراء عدم إنصافها. وشجبت التنسيقية استمرار تردي وضعها المادي والإعتباري نتيجة نظام أساسي اعتبرته فئويا ومكرسا للميز بين الفئات التعليمية. ويطالب المتضررون، في بيانات وبلاغات توصلت "كلامكم" بنسخ منها، بإنصافهم إسوة بباقي الفئات الستفيدة، وذلك بإدماج كل المتخرجين بالسلم 7و8 في السلم 11، والذين لا زالوا يقبعون في السلم العاشر منذ سنوات. وتتلخص مطالب التنسيقية، بحسب المذكرات المطلبية، في إدماج كل من استوفى 25 سنة من الخدمة في السلم بأثر رجعي11، واعتماد قاعدة 6/15 للترقي بالإختيار إلى السلم 11، والرفع من الأرقام الإستدلالية الخاصة بالرتب، وتقليص الفوارق بمراجعة نظام الأجور ونظام الترقي، واعتماد الأقدمية العامة كقاعدة في إسناد مناصب الإدارة التربوية. وفي تصريح خص به "كلامكم "، قال محمد صلاص، المتحدث باسم التنسيقية، إن هذه الفئة المتخلى عنها، هي أشعلت الشرارة الأولى للنضال السلمي المنظم، ويرجع لها الفضل في تأسيس أول نقابة بعد الاستقلال :الاتحاد المغربي للشغل و الاتحاد العام للشغالين بالمغرب و اخرجت الى الوجود في نونبر1978 الكونفدرالية الديموقراطية للشغل. كما "أدت بجدارة فاتورة النضال وواجهت افظع وأخطر انواع القمع والترهيب و استعملت ضدها كل الاساليب القمعية من اعتقالاث و محاكمات صورية للعديد من المناضلين ووصل القمع اشده خلال الاضراب العام ليوم 20 يونيو1981 ضد اجراءات الزيادة في الاسعار و الازمة االخانقة التي يعيشها قطاع التعليم انذاك منها :الزبونية والمحسوبية في الترقي وجمود الاجور والانتقام من المناضلين مما ادى الى استخدام اسلوب الفصل من العمل والتوظيف والاعتقالات بدون محاكمات ذهب ضحيتها خيرة من المناضلين"، يشدد المتحدث . وأكد صلاص أن هذه الفئة أدت فاتورة النضال والسلم الاجتماعي والتقويم الهيكلي، عوض ان تعيد لها الدولة الاعتبار أتت سنة 1985 بنضام خارق لحقوق الانسان والدستور يتاجر بسنوات عمر فئة لمصلحة فئة اخرى, حيث اقفلت امامها جل ابواب الاجتهاد والمنافسة وذلك بحرمانها من الترقي بأثر رجعي وعدم احتساب الاقدمية العامة وحرمانها من اجتياز مباريات المراكز التربوية ومراكز تكوين المفتشيين والمدرسة العليا للإدارة كما منعت من متابعة الدراسة الجامعية . وشدد صلاص على أن نضام 2003 جاء ليقضي نهائيا على ما تبقى من حقوق، حيث عمدت الوزارة الوصية على خلق فئات متعددة لزرع الفتنة والكراهية في صفوف رجال ونساء التعليم وهو ما تأتى لها فعلا. وتسائل صلاص : كيف يمكن تنزيل الدستور الجديد، والحكومة ما زالت تتعامل بمثل هاذين النظامين المشؤومين 1985و2003، اللذان يعدان خرقا سافرا للإعلان العالمي والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاجتماعية والاقتصادية خاصة المواد: 100 - 110 -111للمنظمة الدولية للشغل بشان الميز في ميدان العمل-ونقصد هنا الميز المادي –والمصادق علية من طرف الحكومة المغربية ظهير:271-62-1، والذي دخل حيز التنفيذ بالجريدة الرسمية رقم 2622 بتاريخ 25/10/1963 .خاصة الاتفاقية 100 بجنيف المتعلقة بالمساواة في الاجور بين اليد العاملة لعمل متساوي القيمة والذي صادق عليه المغرب بظهير 8-78-4 الجريدة الرسمية رقم: 3539 بتاريخ:27/08/1980 . | |
|